أهم أفكار وإرشادات الإضاءة في غرفة المعيشة

عادة ما يهتم المقبلون على الزواج بإختيار أثاث غرفة المعيشة بدقة و تأني، حيث أنها الغرفة التي من المتوقع أن يقضوا فيها معظم أوقاتهم في البيت، ولكنهم يتناسوا أو يغفلوا أهمية الإختيار الصحيح لـ الإضاءة في غرفة المعيشة.

و يمكنك معرفة كل شيء عن وحدات الاضاءة المختلفة من هنا

الإضاءة المناسبة من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح وتميز غرفة معيشتك سواء شكلياً أو عملياً. ولأن غرفة المعيشة هي المكان الذي تشاهد فيه التلفزيون وتلعب الشطرنج وتقرأ كتبك المفضلة وتستقبل بعض الضيوف أحياناً، نقدم لك في موقع بيتك أهم الإرشادات والأفكار التي ينصح بها خبراء الإضاءة حول العالم لإختيار الإضاءة في غرفة المعيشة بطريقة صحيحة.

 الإضاءة في غرفة المعيشة

لتكون الإضاءة في غرفة المعيشة مميزة عليك بإستخدام أنواع مختلفة من الإضاءة بمستويات مختلفة أيضاً لتتناغم مع بعضها البعض وتضفي شعوراً بالراحة والدفء وتبرز جمال الغرفة. لذا من المهم وقبل كل شيء التعرف على أنواع الإضاءة التي يمكن إستخدامها في البيت لتفهم ما يناسب الإضاءة في غرفة المعيشة.

تنوع الاضاءة في غرفة المعيشة
الإضاءة المحيطة (Ambient lighting): يقصد بها الإضاءة العامة التي تنتشر في الغرفة وتنيرها بقدر كاف بدون توهج قوي في المكان.

الإضاءة التوجيهية (accent lighting): يقصد بها الإضاءة الموجهة والمركزة نحو شيء معين في الغرفة لإبرازه وتسليط الضوء عليه، كقطعة أثاث أو أنتيكة أو لوحة معلقة على الحائط.

إضاءة المهام (task lighting): يقصد بها الإضاءة التي تستخدم لإنجاز بعض المهام والأنشطة اليومية كالقراءة أو الطبخ أو الحلاقة.

الإضاءة الجمالية – (aesthetic lighting): يقصد بها الإضاءة التي تبدو كعنصر جمالي يضاف إلى ديكور الغرفة.

نصائح الخبراء بخصوص الإضاءة المحيطة في غرفة المعيشة

• يمكنك إستخدام الثريات (النجف) أو وحدات إضاءة السقف الحديثة (البارزة أو المخفية) أو المصابيح الجدارية للحصول على إضاءة محيطة تنير غرفة المعيشة بشكل مريح ولا تسبب توهج النور القوي.

• ينصح مصمم الإضاءة “ماركوس ايرلي” بإستخدام وحدات الإضاءة المثبتة في سقف غرفة المعيشة بدلاً من وحدات الإضاءة الخاصة بالجدران. يوضح “ماركوس ايرلي” أن الإضاءة المنعكسة من السقف تضفي حالة من سطوع الضوء وإنتشاره في الغرفة بأكملها.

هذه الاضاءة تساعد على تجنب الظلال وانعكاسات الضوء التي تسببها الإضاءة الجدارية بأنواعها، وتعد واخدة من أنسب أنواع الإضاءة في غرفة المعيشة.

اضاءة غرفة المعيشة

ويمكنك أيضا استكمال الإضاءة المحيطة باستخدام وحدات انارة مخفية أعلى الجدران كتلك التي توجه الضوء للأعلى نحو السقف (cove lighting) وذلك حتى تكون الإضاة في غرفة المعيشة بصورة مثالية

اضاءة غرفة المعيشة

• طريقة أخرى للحصول على الاضاءة العامة أو المحيطة للغرفة عن طريق تسليط الضوء على الجدران من خلال استخدام مسار الاضاءة.

أو باستخدام وحدات الاضاءة المخفية الموجهة نحو الجدران سواء كانت في الكورنيشة (fossil lighting) أو خلف ستارة أو حجاب خشبي أو زجاجي أو معدني (valance lighting)، من الممكن أيضا استخدام وحدات إضاءة أرضية بأغطية شفافة توجه الضوء للأعلى نحو الجدران (floor light).

اضاءة غرفة المعيشة

إضاءة المهام في غرفة المعيشة

هذا النوع من الإضاءة في غرفة المعيشة لا يستخدم طوال الوقت، فقط عندما تحتاج إلى انارة قريبة منك للقيام بنشاط ما.
القراءة أو ممارسة العاب الطاولة مثل الشطرنج أو تصفح الأنترنت هي أكثر الأنشطة التي تمارسها في غرفة المعيشة وكلها لا تحتاج سوى مصباح طاولة ( الأباجورة) بجانبك. في رأي “تشريل كاتز” إحدى مصممات الديكور في ولاية بوسطن الأمريكية أن الاباجورة أو مصباح الطاولة هو دائما الخيار الأفضل لاضاءة المهام في غرفة المعيشة.

من الحلول الممتازة أيضا لإضاءة المهام في غرفة المعيشة هو المصابيح النقالة أو المحمولة (portable lamp) ، حيث تستحوذ على حيز صغير من المساحة و يسهل تنقلها معك عند الرغبة في تغيير مكان جلوسك عند القيام بنشاط ما.

اضاءة غرفة المعيشة

الإضاءة التوجيهية في غرفة المعيشة

غالبا ما تستخدم الإضاءة التوجيهية في غرفة المعيشة لتسليط الضوء على عنصر هندسي مثل المكتبة أو مكان المدفأة أو على لوحة جمالية. من الممكن استخدام إضاءة المسار لانارة لوحة أو مجموعة من الصور، يمكنك ايضا استخدام الشمعدانات الجدارية الصغيرة على جانبي الصورة اذا أردت ذلك، ولكن يجب اخذ شدة الاضاءة و درجة الحرارة المنبعثة في الاعتبار عند استخدام الاضاءة التوجيهية لانارة اللوحات والصور، لذا من الأفضل استشارة مصمم ديكور أو إضاءة لتنظيم الإضاءة في غرفة المعيشة.

اضاءة غرفة المعيشة

اقرأ ايضا:

اضاءة المكتبة

• اذا كنت ترغب بانارة وإبراز أرفف وتصميم المكتبة ككل فيمكنك استخدام وحدات الاضاءة المخفية كبيوت النور.
• اذا كنت تهتم بانارة وإضاءة ما يوجد على الأرفف(كتب أو صور)، فعليك باستخدام كشافات الليد الصغيرة أو شريط مصباح ليد.

اضاءة غرفة المعيشة

الاضاءة الجمالية في غرفة المعيشة

هناك العديد من وحدات الاضاءة التي يمكنك أن تستغلها لإضاءة الغرفة وفي نفس الوقت تبدو كقطعة ديكور جميلة تلفت الانتباه. ولكن عليك انتقاؤها بدقة لتتناسب مع تصميم وديكور الغرفة.

• الثريات (النجف) يمكنها أن تعطيك إضاءة محيطة مناسبة لغرفة معيشتك وفي نفس الوقت تلفت الانتباه لجمال تصميمها.

 

وحدات اضاءة لغرفة المعيشة
• الشمعدانات الجدارية يمكنك استخدامها كنوع من الاضاءة التوجيهية لصورة على الحائط ولكن حسن اختيار شكلها وتصميمها يجعلها تبدو كتحفة فنية.

اضاءة غرفة المعيشة
• وحدات الاضاءة الأرضية اجتاحت سوق وحدات الاضاءة بقوة لما تضيفه من تميز للمكان الذي توجد به.

اضاءة ارضية

الليومنز (شدة الإضاءة) المناسب لغرفة المعيشة

  • هذه هى قيم تقريبية لأنسب درجات ل الإضاءة في غرفة المعيشة كما وضحها المتخصصون.
  • الإضاءة المحيطة لغرفة المعيشة تتراوح بين ١٥٠٠ ليومنز إلى ٣٠٠٠ ليومنز .
  • أما إضاءة المهام ٤٠٠ ليومنز كحد أدنى.

جهاز التحكم في شدة الإضاءة (المعتام)

من أهم العوامل التي تجعلك تستفيد من هذا المزيج من أنواع الإضاءة المختلفة بشكل كامل هو وجود جهاز يمكنك من تغيير شدة الإضاءة متى شئت، فتخفيف شدة  ووهج الضوء يتناسب مع الأجواء الرومانسية أو حتى الرغبة في الهدوء والاستجمام، كما يساعدك على تحديد مستوى الضوء المناسب لكل نشاط تقوم به في غرفة معيشتك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.