تعرف على 5 انواع الاضاءة المختلفة واستخداماتها

يعتبر استخدام انواع الاضاءة المختلفة جنبا إلى جنبا أهم عامل لضمان إضاءة مثالية لبيتك. يؤكد خبراء الاضاءة حول العالم على أهمية استخدامك لطبقات الاضاءة الأساسية(الاضاءة المحيطة والاضاءة التوجيهية وإضاءة المهام) مهما كان تصميم بيتك أو حتى ذوقك الشخصي.

يعتقد بعض الأشخاص أن استخدام نوع واحد من الاضاءة يكفي، وهذا أمر غير صحيح بالمرة، حيث أن لكل نوع منهم استخدام وغرض مختلف عن الاخر. نقدم لك في هذا الموضوع نبذة عن انواع الاضاءة المختلفة وكيفية استخدامها في بيتك بشكل صحيح.

انواع الاضاءة المختلفة 

الاضاءة المحيطة

انواع الاضاءة
اضاءة محيطة في الريسبشن

يقصد بالإضاءة المحيطة الاضاءة العامة التي تنير الغرفة كلها بشكل كاف وبمستوى موحد للمكان بأكمله دون التركيز على أحد جوانب الغرفة دون غيره. عادة ما نقابل زر الاضاءة المحيطة بمجرد الدخول إلى الغرفة، فنضغط عليه لتنير الاضاءة المحيطة المكان.

تتمثل الاضاءة المحيطة في أنواع واشكال مختلفة من وحدات الاضاءة من أهمها:

  • وحدات الاضاءة المعلقة بالسقف: كالثريات (النجف) أو حتى المخفية كبيوت النور
  • وحدات الاضاءة الأرضية بغطاء شفاف وتوجه إضاءتها للأعلى
  • الشمعدانات الجدارية
  • وحدات الاضاءة المعمارية مثل الاضاءة المخفية في داخل تجويف السقف المعلق (cove lighting) أو إضاءة الكورنيشة (fossit lighting)

إضاءة المهام

انواع الاضاءة
اضاءة المهام في المطبخ

هي إضاءة اضافية توجه لجزء أو مكان محدد في الغرفة لتزويده بإنارة خاصة تساعدك على إنجاز عمل معين.

من أهم الأماكن التي تحتاج إلى إضاءة المهام في البيت و وحدات الاضاءة التي تناسبها:

  • اسطح العمل في المطبخ (رخام المطبخ) لتسهل عملية إعداد الطعام. تعتبر وحدات الاضاءة المثبتة أسفل وحدات التخزين لتسليط الضوء على سطح العمل (الرخام) نموذج رائع لإضاءة المهام في المطبخ
  • مقاعد الجلوس في غرفة المعيشة حيث يمكنك تصفح الجريدة أو الانترنت أو قراءة كتاب ما دون إرهاق عينيك. يمكنك استخدام إضاءة المنضدة (الاباجورة) لأداء هذه المهمة.
  • في غرفة المكتب ، تساعدك إضاءة المهام على إنجاز عملك بأريحية وبدقة في نفس الوقت. وحدات الاضاءة الأرضية أو وحدة إضاءة المنضدة تناسبا هذا الغرض تماما.

الاضاءة التوجيهية

انواع الاضاءة
اضاءة توجيهية في السفرة والليفنج

هي نوع من انواع الاضاءة المختلفة يستخدم لتسليط الضوء على شيء محدد في الغرفة من أجل إبراز جماله ولفت الانظار اليه. من أهم الأشياء التي ربما تحتاج إلى إضاءة توجيهية:

  • اللوحات الفنية أو الصور المعلقة على الجدران.
  • المكتبات في غرفة المعيشة.
  • الزهريات أو المنحوتات.

كثيرا ما تستخدم الاضاءة التوجيهية أيضا في حديقة المنزل من أجل تسليط الضوء ليلا على بعض الأشجار أو النباتات المزروعة فيها .
عادة ما تستخدم إضاءة المسار أو وحدات الاضاءة المخفية بأشكالها المتنوعة للحصول على الاضاءة التوجيهية.

الاضاءة الجمالية

انواع الاضاءة
اضاءة جمالية في الصالون

الاضاءة الجمالية تحاكي المجوهرات في البيت، فتعطي بنورها لمعان و توهج يبرز جمال بيتك، كما أنها تتمثل في وحدات إضاءة تعد قطعة فنية في حد ذاتها.

وحدات الاضاءة الجمالية يمكنها أن تخدم أنواع أخرى من انواع الاضاءة المختلفة مثل الاضاءة التوجيهية أو إضاءة المهام أو حتى الاضاءة المحيطة، ولكن عليك اختيارها بذوق يناسب ديكور بيتك ويحقق الغرض العملي منها في الوقت ذاته.

  • الثريات أو النجف يتميز بأشكاله وخاماته المتنوعة، فتعطيك إضاءة جمالية وإضاءة محيطة في نفس الوقت.
  • وحدات الاضاءة الأرضية تتميز ايضا بجاذبيتها ولفتها للأنظار، فيمكنك استخدامها للإضاءة الجمالية واضاءة المهام أيضا.
  • الشمعدانات: احتلت الشمعدانات الجدارية مكانة متميزة بين وحدات الاضاءة لما تضيفه الجدران من زينة و جمال ودائما ما تجدها في البيوت العريقة.

اقرأ ايضا:

الاضاءة الطبيعية

انواع الاضاءة
مصدر اضاءة طبيعية

تتمثل الاضاءة الطبيعية في ضوء الشمس بشكل اساسي ويعتبر ضوء الشموع والنار مثال آخر للاضاءة الطبيعية. تعتمد قوة الضوء الطبيعي وخصوصا ضوء الشمس على عدة عوامل أهما التوقيت (صباحا، عصرا، مساء) وحالة الطقس واختلاف فصول السنة. ضوء الشمس يختلف في الشتاء عنه في الصيف . كما أن نور الشمس في الخامسة مساء يختلف عن نور الشمس في الواحدة ظهرا. يمكن استخدام ضوء الشمس كبديل طبيعي للإضاءة المحيطة خلال النهار اذا توافرت حالة الطقس الجيدة.

و يمكنك معرفة كل شيء عن وحدات الاضاءة المختلفة من هنا

كيفية تنظيم انواع الاضاءة المختلفة في البيت

من المنطقي عند التخطيط لمزج انواع الاضاءة المختلفة في الغرفة، البدء بالإضاءة المحيطة أولا ثم الاضاءة التوجيهية و إضاءة المهام . أي “الانتقال من العام الى الخاص”، هكذا يوضح مصمم الاضاءة ” ماركوس ايرلي”.

لكن هناك بعض الاستثناءات أحيانا، فمثلا اذا كانت غرفة البيت لها اغراض عملية مكثفة مثل غرفة المكتب على سبيل المثال، فيمكنك التركيز على إضاءة المهام أولا. واذا كانت الغرفة تشمل قطع فنية متعددة، فيمكنك التركيز على الاضاءة التوجيهية أولا مثلما يحدث في الطرقات التي تتزين جدرانها بمجموعة من الصور.

للتعرف على كيفية استخدام انواع الاضاءة المختلفة في غرفة المعيشة بشكل احترافي، اضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.