سجاد صوف و افضل 3 انواع من النساجون بالأسعار ومميزاته وعيوبه

اختيار سجاد صوف Wool carpets من أكثر الإختيارات الأنيقة التي يمكن أن تجعل منزلك ذو مظهر مثالي ومميز، فإن الصوف من أنواع الخامات الطبيعية التي تتميز بالمتانة ومن الأنسجة التي تبقى لسنوات طويلة، وتختلف طول الوبر الموجود في هذا النوع من السجاد حسب نوعيته.

لذا يعد ابتياع سجاد من الصوف من الإختيارات التي تعد استثمار في منزلك، استثمار يبقى لسنوات ويحافظ على الشكل الأنيق التي ترغب في المحافظة عليها للديكور والتصميم الذي اخترته للمنزل، وهذا ما يجعل الكثيرين يفكرون في اختيار هذا السجاد باعتباره هو الأفضل حتى وأن ظهرت بعضًا من عيوبه فيما بعد.

في مقالنا اليوم سنعرفكم على اسعار السجاد الصوف وما هي الأنواع المصنوعة هاند ميد وما هي عيوبه ومميزاته، مع توضيح لطريقة عمل هذا النوع من السجاد بشكل يدوي وبالصور، لذا تابعوا معنا المقال للنهاية للتعرف على كل هذه التفاصيل.

اسعار السجاد الصوف 

يتواجد السجاد الصوف في الكثير من الأماكن والمتاجر المتخصصة في السجاد بمختلف أنواعه ويعتبر من اشهر هذه الأماكن هو النساجون الشرقيون ويوجد لديهم العديد من أنواع السجاد الصوف مختلف الوبر من حيث الشكل والطول وكذلك الرسومات والطبعات الموجودة عليه.

سجاد صوف

من أكثر الأنواع المعروفة هي رينو تافت والتي يتوافر منها الكثير من الأشكال المميزة ذات الوبر 12 ملم وهو مناسب للغاية فلا يكون مرتفع بشكل مبالغ فيه مثل الشاج ولا يكون قصير كالأنواع الأخرى والتي سنتحدث عنها في الفقرة التالية، ويتميز هذا النوع بأنه يحتوي على الصوف مع الفوسكوز بمقاس 160* 230 سم ، ويبدأ سعره من 14 الف جنية مصري.

سجاد صوف

أما النوع الأقصر من حيث الوبر من السجاد الصوف في النساجون الشرقيون فهو نوع درامز تافت والذي يتميز بأنه بوبر 6 ملم فقط، وهو يناسب الغرف وخاصة غرف الأطفال لأنه يكون ناعم وفي الوقت نفسه وبره قصير فلا يحتاج إلى التنظيف المستمر، وهذا السجاد بمقاس 160*230 سم وسعره يبدأ من 8 الاف جنيه مصري.

جدير بالذكر أنه في بعض الأماكن الأخرى قد يصل سعر السجاد الصوف الوبر القصير المسطح إلى ما يزيد عن 16 الف جنيه للسجادة الواحدة، وبعض الأنواع الكلاسيكية والمصنوع بشكل يدوي يمكن أن يبدأ سعرها من 23 الف جنيه مصري.

سجاد هاند ميد صوف

سجاد صوف

السجادة الهاند ميد أو الصناعة اليدوية يعد من أقيم وأفخم السجاد الذي يمكنك الحصول عليه فهو مصنوع بمجموعة من الغرز المميزة وبأيدي محترفي ومتقني هذا النوع من الغزل ويمكن أن يأخذ وقت طويلة حتى يتم الانتهاء منه لذا يمكن أن يصبح ذو تكلفة مرتفعة مقارنة بأنواع السجاد المصنوع بشكل آلي، والذي قد لا يتميز بنفس الشكل الجمالي الذي يتمتع به السجاد اليدوي.

تاليًا سنوضح بالتفصيل كيفية عمل السجاد الصوف بشكل يدوي بالصور

طريقة عمل سجاده بالصوف بالصور

في البداية يجب اختيار نوع جيد من الصوف ويأتي الصوف الطبيعي من الخراف والشاه أو الأغنام بشكل عام، ويجب اختيار نوعية صوف جيدة حتى يكون النسيج في النهاية ناعم، فإن جودة الصوف تؤثر على متانته وشكل النسيج النهائي، في البداية يتم غسل وتنظيف الصوف وبعد ذلك يتم لف الصوف على أعمدة خشبية باستخدام الحبال ويتم تعريضه للماء البارد لمدة لا تقل عن ثلاثة ساعات حتى يكون لونه متجانس تمامًا في النهاية.

لصبغ الصوف بأي لون تفضله يجب نقع الصوف في ماء ساخن مع اللون المطلوب لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات وتأتي المرحلة التالية تركه يجف ثم صناعة الغزل نفسه وهي مرحلة تحتاج إلى صبر لجمع الخيوط في المغزل الساقط وعمل كرات من خيوط الصوف الأكثر سُمكًا،  يمكنك بالتأكيد تخطي كل تلك المراحل والاعتماد على شراء غزل صوف جاهز من المغازل أو المصانع والمتاجر المتخصصة في ذلك.

سجاد صوف

تحتاج للبدء في غزل السجاد الصوف إلى المنوال الذي يجب أن يكون من الخشب ويكون على شكل مربع أو مستطيل كبير، وفي حالة عدم وجود المساحة لتنفيذ هذه الفكرة التي تحتاج إلى مغازل متخصصة ومساحة واسعة فيمكن في تلك الحالة الاتجاه إلى فكرة السجاد الصوف بالخيوط، والذي يمكن تنفيذه في المنزل بكل سهولة.

سجاد صوف

كل ما تحتاجه هو إطار من الخشب على شكل مربع أو مستطيل صغير، وتجمع الخيوط الصوف سواء من لون واحد أو من عدة الوان، ويتم تقسيم الخيوط المجمعة إلى عدد مقسم من الأجزاء بقطعة صغيرة من الخيط من اللون نفسه، وبين كل عقدة والأخرى يتم قص مجموعة الخيوط، وتكرر هذه الخطوات في المجموعات كلها حتى يمكن الحصول على كرات من الحجم نفسه من خيوط الصوف، وبعد ذلك تستخدم الشبك البلاستيك لتركيب الكرات عليها وتسمى هذه السجادة باسم سجادة صوف بومبون.

سجاد صوف

اقرأ أيضًا: أجمل تصميمات سجاد تراثي وسجاد تركي بالصور

اقرأ أيضًا: اشكال سجاد دائري لغرف الأطفال مصنوعة من الكروشيه

مميزات وعيوب استخدام سجاد من الصوف

سجاد صوف

 

من أهم مميزات هذا النوع من السجاد هو خامته، فالصوف كما ذكرنا من الخامات والألياف الطبيعية التي يمكنها أن تكون من الخامات المعمرة لأنها تبقى بحالتها الأصلية لسنوات طويلة بشرط المحافظة عليها، وفي حالة استخدامه في المساحات الداخلية فهو يساعد في العزل بشكل جيد للحرارة مما يحسن الجو أكثر داخل المنزل، كما أنه يحد من شدة الصوت الخارجي وأن كان لا يعزله بشكل كامل ولكنه يقلل منه بشكل ملحوظ.

نظرًا لكثافة هذا النوع من السجاد فإنه يساعد في الشعور بالراحة أكثر والنعومة عند المشي فوقه، بالإضافة إلى الشعور بالدفء أكثر خاصة في ليالي الشتاء، هذا بجانب شكله الجمالي والفخم الذي يتميز به هذا النوع من السجاد، ويعتبر من أنواع الديكورات المستدامة في المنزل.

أما في حالة كنت تتساءل عن العيوب التي يمكن أن تتواجد في هذا النوع من السجاد فيمكن القول أن تنظيف هذا السجاد من المهام غير المريحة أو السهلة، لأن الصوف من أنواع الوبر التي تعلق بها الأتربة بسرعة وسهولة، فنظرًا لوجود وبر كثيف فيه فيحتجز الأتربة داخله مما قد يكون خطر على الأشخاص المصابين بالحساسية أو أمراض الصدر وخاصة الأطفال لذا من الضروري تنظيف أي سجاد صوف في المنزل بصفة مستمرة باستخدام المكنسة الكهربائية مع استخدام أجهزة لغسلة بشكل جاف أو بكمية مياة بسيطة للتخلص من الأتربة وامتصاصها.

بمناسبة الحديث عن غسل السجاد الصوف فيعيب أيضًا هذا النوع من السجاد هو احتياجه لوقت طويل حتى يجف تمامًا من الماء لذا ينصح بغسله بكمية مياة قليلة أو بالغسيل الجاف وليس غمره بالماء، فأن من أهم عيوب هذا النوع من السجاد أنه في حالة عدم المحافظة عليه أو تعرضه للأتربه والشمس بشكل مستمر سيكون هذا سبب في تعرضه للتآكل بشكل أسرع كما الحال في الألياف الطبيعية دائمًا، كما أن من أهم عيوب هذا السجاد هو ارتفاع ثمنه مقارنة بالأنواع الأخرى من السجاد المصنوع من الألياف الصناعية.

كيفية تنظيف سجاد صوف

سجاد صوف

من أهم نقاط المحافظة على أي سجاد صوف في منزلك هي تنظيفه والتخلص من الأتربة بشكل مستمر، ولهذا إذا كنت تبحث عن طريقة تنظيفه فسنعرفك في السطور التالية على أسهل الحلول للتنظيف بشكل سريع ومن أهم هذه الخطوات هي التخلص من الأتربة تمامًا، ففي حالة كان السجاد خفيف فيمكن حمله وقلبه واستخدام أي عصاه للطرق عليه وبالتالي إزالة الأتربة المحتجزة داخل الأنسجة، وفي حالة كانت السجادة ثقيلة وسيكون من الصعب حملها وتنظيفها بهذا الشكل فيمكن استخدام المكنسة الكهربائية لهذه المهمة والسجادة في مكانها كما هي.

من الضروري عدم استخدم المناشف أو الفرش الخشنة أو الجافة في تنظيف أي نوع سجاد صوف حتى لا يتم إزالة الوبر منه، ومن الأفضل استخدام المكنسة الكهربائية مرتين فقط شهريًا على السجاد الصوف فهذا يحافظ على الوبر لفترة أطول، وفي حالة استخدام المكنسة فيفضل المرور على السجاد على شكل حرف V حتى يظل اتجاه الوبر في المسار الصحيح.

أما في حالة كنت تبحث عن كيفية غسل سجاد صوف في مكانه أو التخلص من البقع بشكل سريع فيمكنك ذلك باستخدام بعض الوصفات السريعة والمنزلية التي تساعد في ذلك ودون الحاجة إلى غسل السجادة كاملة، فاستخدمي اسفنجة ناعمة مع سائل غسل المفروشات والماء وتنظيف الجزء الذي يوجد عليه البقعة في اللحظة ذاتها، مع مراعاة عدم سكب كمية مياة كبيرة لتنظيف الصابون من على السجادة حتى تجف سريعًا، وفي حال حدوث ذلك يمكنك سحب الماء الزائد بالمكنسة الكهربائية أو تعرض السجادة للشمس بشكل مؤقت حتى تجف اسرع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.