4 انواع من قشرة الخشب وكيفية تلوينها واستخدامتها بالصور

في الكثير من الأحيان قد يساعد استخدام قشرة الخشب wood veneer  في الإستغناء عن استخدام الخشب بشكل أساسي في مختلف التشطيبات أو الأثاث، نظرًا لأنه يكون أقل تكلفة ويكون أقل سمكًا من الخشب نفسه ويدخل في الكثير من الاستخدامات سواء بشكل أساسي أو في بشكل ديكوري وجمالي.

وتكون هذه القشرة عبارة عن شرائح رفيعة من الخشب بمختلف أنواعه، ويتم استخراج هذه الشرائح بعدة اشكال مختلفة مثل التشريح من الأشجار أو التقشير من الواح الخشب السميكة، وبعد ذلك يتم تنسيقها فوق بعضها البعض لعمل الواح أكثر سمكًا بعض الشيء وتلصق باستخدام الغراء بعدد الطبقات الذي تحتاجه لكل قشرة.

في مقالنا اليوم سنعرفكم على أنواع القشرة المصنوعة من الخشب وكيفية تشكيلها واستخدامها في مختلف أنواع الفنون بالإضافة إلى كيفية تلوينها، فتابعوا معنا المقال للنهاية.

ما هي قشرة الخشب ؟

قشرة الخشب

هي عبارة عن شرائح رفيعة من الخشب الطبيعي يتم استخراجها من الأخشاب الطبيعية باستخدام التشريح أو التقشير أو عن طريق قطع جذع الشجرة نفسه، وتستخدم بشكل اساسي في عمل شرائح خشب الأبلكاش أو لعمل قشرة للأبواب الخشب والديكورات وغيرها من الأستخدامات المختلفة.

تتميز قشرة الخشب الطبيعي بالمتانة والتحمل بشكل أكبر بكثير مقارنة بأنواع القشرة الأخرى المصنوعة من الخشب الصناعي، ويبدأ سُمك القشرة الطبيعية من 0.25 مل حتى 9 مل تقريبًا حسب الطريقة التي تم تقطيع الخشب بها وخاصة القطع الدوار وأنواع الأخشاب التي يتم القطع منها.

من أنواع القشرة الخشبية

يوجد أنواع مختلفة من القشرة الخشبية من حيث كيفية تصنيعها أو إذا ما كانت خام أم مدعمة ومن ضمن هذه الأنواع نذكر التالي:

قشرة خشب خام

هذه القشرة يتم تصنيعها من الخشب بشكل كامل ولا يدخل فيها أي نوع من أنواع الدعم، لأنها تعتمد على متانة نوعية الخشب نفسه وهي التي يتم تقطيعها بشكل مباشر من الواح الشجر بصورة دائرية أو طولية، ويظهر عليها هذا بشكل واضح أن التصميم الألياف تكون متابنية بشكل واضح حتى وإن كان من شجرة واحدة، وذلك يعود للبنية الداخلية للخشب نفسه.

قشرة خشب مدعمة بالورق

يكون هذا النوعى من القشرة من الأنواع الطبيعية ولكنها تكون أقل سُمكًا ومتانة من النوع السابق لذا يتم دعمة بطبقة من الورق، فيتم جمع القطع الصغيرة من الخشب والضغط عليها بأجهزة مخصصة لذلك في الواح من الورق، وتكون أكثر سُمكًا من النوع السابق.

قشرة خشب الفينولية

لا يكثر استخدام هذا النوع من القشرة الخشبية لأنه يكون من أنواع الأخشاب الصناعية المدعومة فلا يفضل أن تدخل في الديكورات والأثاث والأبواب، ولكن يكثر استخدامها في أرضيات الشاحنات والمقطورات لأنها غير معرضة للتآكل ويمكن أن يصل سُمكها إلى 18 مل.

قشرة خشب معاد تشكلها

وهي المرحلة التالية التي يتم استخدام فيها القشرة الخشبية الخام، ويتم إعادة تشكيلها بعدة اشكال مختلفة من خلال عمل الواح سميكة باستخدام طبقات من الخشب الخام، من خلال دهانها ولصقها مع بعضها البعض، وتسمى أيضًا باسم القشرة المدارية، ويكثر استخدامه في الخزانات أو الأبواب.

التشكيل بالقشرة الخشبية

قشرة الخشب

يدخل استخدام القشرة الخشبية في الكثير من التشكيل الديكوري وبدأ استخدامها في الديكور الإسلامي الذي يتميز بالزخرفة الخشبية والتصميمات الهندسية المتداخلة، كما يدخل استخدامها في التزيين للألواح الخشبية مثل الأبواب أو النوافذ وغيرهم، بجانب هذا ومع التطور الدائم في هذا المجال ظهر عدد من أنواع التشكيل بالقشرة الخشبية وهو ما سنذكره تاليًا بالتفصيل:

من أساليب التشكيل بالقشرة الخشبية 

فن الماركتري

قشرة الخشب

يسمى هذا الفن أيضًا باسم فن تطعيم الخشب، فيستخدم في إضافة لمسة فنية للخشب نفسه، فيوضع في داخله على شكل وحدات هندسية وإسلامية أو ورود، وتساعد في إظهار شكل الخشب بصورة جمالية، ويمكن أن يتم تنفيذه من خلال عدة طبقات مختلفة من الخشب وفي الطبقة النهائية يتم استخدام طبقة لامعة للمحافظة على الشكل الجمالي للخشب.

فن الباركتري

قشرة الخشب

ويسمى هذا الفن أيضًا يختلف هذا الفن أنه في حد ذاته فن منفرد بنفسيه يختلف عن فن النحت أو النقش على الخشب لأنه يعتبر من أنواع الفن القائمة بذاتها، ويكون عبارة عن عمل أشكال هندسية أو زخرفية منفردة وتكون بمفردها متكاملة يمكن استخدامها كما هي أو إضافتها إلى إطار خشبي واستخدامها كحشوات بأشكال هندسية مختلفة.

فن الأنتراشيا

قشرة الخشب

هو تطعيم الخشب برسومات من المناظر الطبيعية باستخدام قشرة الخشب، وهو يشبه إلى حد كبير الفنون التصويرية لأنه يمنح الشكل الخشبي لمسة من الطبيعة مما يجعله ذو شكل حيوي وجذاب أكثر، ويدخل في استخدامه أنواع مختلفة من قشرة الأخشاب وبألوان مختلفة أيضًا.

فن الفلتو

قشرة الخشب

هذا الفن يختلف عن الأنواع الأخرى في أنه عبارة عن شرائح أو شرائط رفيعة من الخشب وتكون مزخرفة، ويتم استخدام هذه الشرائح في تزيين وزخرفة الألواح الخشبية للجدران أو في الديكورات ولإضافة تأثير بصري مميز لقطعة الخشب، لذا هي تعتبر من اعمال الديكور المميزة.

كيف اللون قشر الخشب

قشرة الخشب قشرة الخشب

تختلف الوان قشرة الخشب حسب نوع الخشرة التي يتم استخراجها منه في حالة الخشب الطبيعي والذي يمكن أن يكون بلون واحد أو بلون رخامي مميز أو حتى بأشكال دائرية مختلفة الأحجام والأشكال داخل الخشب نفسه، الأنواع الصناعية من قشرة الخشب هي الأنواع التي يتم التحكم في لونها من البداية، أما الأنواع الطبيعية فهي تأتي بلون محدد سواء كان فاتح أو داكن وبرخامية مميزة في الخشب خاصة بكل نوع من الأشجار، ولكن في النهاية يمكن دهانها بأي لون من الوان الخشب في حالة عمل الواح من هذه القشرة.

 

قشرة الخشب

اقرأ أيضًا: اجمل اشكال ابواب خشب مودرن داخلي وخارجي بالصور

اقرأ أيضًا: أحدث تصميمات طاولات خشب لغرف الجلوس

قشرة خشب الجوز

 

قشرة الخشب

تعتبر قشرة خشب الجوز من أفضل أنواع القشرة الطبيعية من الأخشاب لأنها تستخرج من شجرة الجوز التي تزرع بشكل أساسي في شمال أفريقيا وغرب وجنوب ووسط أوروبا، وهي من أقوى الأخشاب وأكثرها متانة وتحمل وكذلك أكثرها فخامة، وتستخدم في تنفيذ الألواح الخشبية القوية وفي الأعمال الإنشائية نظرًا لجودته.

ويأتي بلون بني فاتح، والبعض منه يكون مائل إلى الرمادي بتدرجاته بالإضافة إلى البني بتدرجاته، وداخلها خطوط طويلة مع تعريجات مميزة، وهذه الخطوط هي ما تعبر عن عمر الشجرة وخصائصها، ويسمى أيضًا باسم خشب الجوز التركي، ويفضل استخدامه بلونه الطبيعي أو استخدام الدهانات الأقرب إلى لونه للمحافظة على مظهره الطبيعي والتجزيعات المميزة الموجودة داخله.

القشرة الخشبية الصناعية مع الطبيعية

قد يتساءل البعض هل يمكن استخدام القشرة الطبيعية من الأخشاب مع الصناعية، والإجابة هي نعم يمكن ذلك، فيكون الإعتماد الأساسي على الخشب الصناعي مثل خشب MFD وهو المكون للألواح الداخلية للخشب ويستخدم بشكل خارجي قشرة الخشب الطبيعي مثل من خشب الجوز أو الزان، فتحصل على مميزات الخشب الطبيعي مثل عدم تكاثر الحشرات أو التكلفة الأقل من الخشب الطبيعي وفي الوقت نفسه تحصل على المظهر الرائع والمثالي لتموجات الخشب الطبيعية، جدير بالذكر أن في بعض الأحيان يتم استخدام الخشب الكونتر بنفس الفكرة فيتم وضع طبقة الخشب القشرة عليه خارجيًا ولكن يعيب هذا النوع أن في بعض الأحيان يكون خشب الكونتر ذو جودة ضعيفة ولا يتحمل الأستخدام مع الوقت وتظهر عيوبه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.