أسباب حدوث تشققات الجبس وكيفية معالجتها وأفضل معجون لها

إن وجود تشققات الجبس Gypsum cracks في المنازل سواء في الأسقف أو التصميمات يسبب القلق للكثير من المستخدمين لشعورهم بوجود مشكلة في أساس المبنى نفسه أو في تأسيسه المنزل، لذا يحتاجون إلى الإطمئنان ومعالجة هذه التشققات.

في حال كانت التشققات لا تسبب مشكلة في البناء الأساسي للمبنى فتكون هنا المشكلة في المظهر الجمالي للمكان لأنها بالتأكيد تؤثر عليه بالسلب بشكل واضح، ومن الضروري أن تكون واجهة منزلك دائمًا بشكل مناسب يليق بالزائرين وبشعورك بالراحة فيه.

إذا كنت تبحث عن حل تشققات الجبس وترغب في معرفة أسباب حدوثها فإننا في هذا في مقالنا اليوم الذي سنعرفكم فيه على أسباب حدوث التشققات التي تظهر في الجبس وما هي طرق علاجها وأفضل معجون لذلك، فتابع معنا هذا المقال للنهاية للتعرف على كل التفاصيل حول تشققات الجبس.

لماذا تحدث تشققات الجبس ؟

تشققات الجبس

يقلق الكثير من الأشخاص عند ظهور التشققات في الأسقف أو الجبس بشكل عام ويتخيلون أن تلك التشققات غائرة وتصل إلى أساس المبنى نفسه، ولكن يجب توضيح أن هذا الأمر لا يدعو للقلق، لوجود العديد من الأسباب التي تجعل التشققات تظهر والتي من اهمها عملية التمدد التي تحدث في الجدران أو الانكماش حسب المواد المستخدمة في البناء، كما يجب الإشارة إلى أن تغير المناخ له دور كبير في ذلك أيضًا ففي حالات البرودة الشديدة أو الحرارة والرطوبة يكون هذا أيضًا سبب في الإنكماش والتمدد لتلك المواد مما يساعد في ظهور تلك التشققات.

إن عدم اتباع التعليمات عند استخدام الجبس من أهم الأسباب التي تساعد في ظهور التشققات فيه، ففي حالة استخدام كمية مختلفة من الجبس والماء أو غير صحيحة يكون ذلك سبب في ظهور التشققات بشكل واضح، كما أن في حالة عدم التسوية بالأدوات المناسبة لذلك أو تركها لتجف تمامًا كما هو مطلوب فذلك يساعد أيضًا في ظهور تشققات.

من الأمور التي تساعد في ظهور تلك التشققات هي تحرك الهيكل الأساسي عند تصميمه أو قبل أن يجف وهذا يكون سبب في ظهور التشققات، ولكن يجب الإشارة أن التشققات التي تظهر نتيجة للإهتزازت الأرضية هي التي يجب القلق بشأنها وسؤال متخصص عن مدى وصول تلك التشققات إلى أساس المبنى نفسه وليس في طبقة الجبس فقط، فإن طبقة الجبس في النهاية هي طبقة خارجية فقط سواء كانت كإضافة للحائط أو السقف أو كشكل من أشكال الزينة مثل في البانوهات أو إطارات الأسقف واللوحات الجدارية بالجبس.

ما هي علامات سقوط الجبس المبدئية؟

تشققات الجبس

من أهم العلامات التي يمكن ملاحظتها بشكل سريع هي ظهور تكسرات في الجبس وتبدأ في السقوط ومن ثم تكون متغيرة اللون أو يرتفع اللون نفسه عن الحائط تمامًا، وفي حالة قرب المكان من المياه يمكن أن يتسرب له المياه مما يكون سبب في التشقق بشكل أكبر والسقوط تمامًا من على الحائط أو السقف.

في النهاية إذا ما استمرت عملية ظهور التشققات بشكل متكرر حتى مع معالجتها وتصليحها فإن هذا مؤشر أساسي لإحتياج هذا الجبس للإسقاط تمامًا والتركيب من البداية بشكل صحيح والتخلص من كل تلك التشققات لأن هذا قد يكون دليل على أن الجبس نفسه من البداية تم تنفيذه بطريقة خاطئة سواء من حيث تركه يجف تمامًا أو استخدام مواد غير جيدة أو خلطه بنسب غير صحيحة، فكل هذا سيكون سبب في ظهور مشكلات عدة بشكل متكرر.

علاج تشققات الجبس

تشققات الجبس

قبل البدء في عملية تغطية تشققات الجبس فمن الافضل الإتجاه إلى الكشف على الجبس والتأكد من عدم وجود أي تسريبات للمياه خلفه والتي يمكن أن تكون سبب في هذه التشققات، وفي المرحلة التالية يجب استخدام معجون التشققات باعتباره أفضل الحلول لتلك المشكلة.

علاج تشققات الجبس بعد اكثر من سنتين

تشققات الجبس

إذا كانت التشققات في الجبس مر عليها وقت طويل ما يزيد عن عامين والذي قد يكون سبب في اتساع تلك التشققات وظهورها بشكل واضح، ففي تلك الحالة يفضل أن تستخدم بعض الأدوات التي تساعد في سد فجوة تلك الشقوق بصورة أكبر، ونحتاج لذلك استخدام اسلاك حديدية متوسطة السُمك بطول 15 سم تقريبًا، مع جبس وماء وجبس شعر، ويتم عمل فتحات جانبية متوازية على جانبي الشق يفرق بين كل منهم مسافة متساوية، ويتم وضع الأسلاك فيه ويجب ثني الأسلاك من الطرفين إلى أعلى لتدخل في التشقق بشكل صحيح.

في المرحلة التالية يتم خلط الجبس مع الماء مع بعض من شعر الجبس ويتم وضعه في الفتحات التي قمنا بعملها ووضعنا السلك فيها مسبقًا، والمسح عليه حتى يكون متساوي تمامًا، وهذه الطريقة تشبه ما يسمى بالغرز لأنها عبارة عن طريقة للمساعدة على التئام تلك الشقوق بجانب بعضها البعض لأن مرور وقت طويل على وجودها يكون سبب في اتساع الشقوق أكثر.

علاج تشققات الجبس بورد

تشققات الجبس

يواجه البعض مشكلة وجود تشققات في الجبس بورد، ومن الصعب التفكير في تغيره بالكامل لأن هذا قد يكون تكلفة مرتفعة للغاية لإعادة بناءه مرة أخرى وكذلك لأنه يحتاج إلى الإزالة بالكامل مما قد يسبب مشقة للمتواجدين في المكان نفسه، ولكن من الطرق السهلة التي يمكن اتباعها في تلك الحالة هي عمل فجوة في منتصف الشق خاصة في حالة وجود شق كبير وهذه الفتحة تسمح أن تدخل يديك فيها للبدء في معالجة الشق.

الخطوة الثانية هي استخدام ماء وجبس بنسب متساوية حتى يكون لديك سائل ثقيل بعض الشيء، تستخدم معه شعر الجبس وتقوم بغمسه في سائل الجبس الذي قمنا بتحضيره وتدخل يدك من تلك الفتحة وتمرر الشعر المغمس بالجبس السائل على مدى الشق من داخل الجبس بورد، والتأكد من تغطية الشق من الداخل بالكامل بالجبس السائل، وتكرر هذه الخطوة ثلاث مرات على الأقل حسب حجم الشق نفسه، ويتم غمس شعر الجبس في سائل الجبس تمامًا وتوضع في الشق من الداخل لتجف معه.

المرحلة الأخيرة وهي سد الفجوة التي قمنا بعملها في الجبس بورد ويكون هذا من خلال وضع قطعة سميكة من الكرتون في الفجوة الكبيرة، ويتم تغطيتها بمعجون التشققات أو بالجبس المخلوط بالماء وتكون نسبة الجبس أعلى حتى يكون سميك، وتغطى بالكامل، وفي تلك المرحلة يمكن اتباع الخطوات السابقة التي قمنا بذكرها فيما يخص حل مشكلة التشققات بعد عامين وعمل غرز من الأسلاك في الجزء الخارجي من الجبس بورد وتسويتها بالجبس أو استخدام معجون الجبس مباشرة حتى تختفي الشقوق تمامًا.

اقرأ أيضًا: مراحل التشطيب بالتفصيل من خلال 9 مراحل بالصور

اقرأ أيضًا: أجمل ديكورات جبس للأسقف وحائط التلفزيون

معجون تشققات الجبس

تشققات الجبس

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها عمل معجون علاج التشققات وتأتي في المقدمة الأنواع الجاهزة منه والتي تتوفر في أفضل الشركات المعروفة لخامات الدهانات مثل معجون الجبس بورد شيتروك من جوتن ومعجون جيبسونيت من الجزيرة للدهانات.

أما إذا كنت تفكر في عمل معجون للجبس فيمكن ذلك من خلال استخدام بعض الأدوات وهي الجبس مع الماء ومواد مساعدة تساهم في تدعيم الجبس وزيادة تماسكه ومرونة استخدامه على التشققات وسماكته، فيتم خلط جميع تلك المواد مع بعضها البعض ويستخدم هذا المعجون لملئ الفراغات التي سببتها التشققات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.