تصاميم غرفة معيشة متنوعة و 4 نصائح للحصول على أنسب تصميم لها

تعتبر غرفة المعيشة اهم الغرف فى المنزل والأكثر استخداما من جميع افراد العائلة. على الرغم من أن تصميم غرفة معيشة يبدو بالأمر البسيط والسهل إلا أن الواقع عكس ذلك تماما، حين تبدأ في تصميم غرفة معيشة عليك أن تفكر في أمور عديدة وعناصر شديدة الأهمية لابد أن تشملها تصاميم الديكور.

يجب أن تكون ديكورات غرفة المعيشة living room decor عملية ومريحة حيث تقضي بها معظم وقتك انت و أفراد عائلتك، وفي نفس الوقت لابد أن تبدو جميلة وأنيقة حيث تستقبل فيها ضيوفك وأصدقائك المقربين. ولا بد أن يكون تصميما ذكيا يخدم جميع الأغراض مثل مشاهدة التلفاز و الراحة، قراءة الكتب وتصفح الانترنت، تناول الوجبات الخفيفة وأحيانا الوجبات الرئيسية.

نقدم لكم في هذا الموضوع أفضل و أحدث تصاميم وموديلات غرف المعيشة وأهم النصائح الخاصة بالدهانات و الألوان  و الديكورات والأثاث في هذه الغرفة و العديد من صور و تصميمات غرف المعيشة ويمكنكم توظيفها حسب احتياجاتكم الشخصية٠

غرفة معيشة - غرفة المعيشة

غرفة معيشة مريحة

غرفة معيشة - غرفة المعيشة

في هذا التصميم المودرن  اعتمد مصمم الديكور على إنشاء غرفة معيشة living room  مريحة للنظر وللاستخدام، اختار اللون الكريمي أحد درجات البيج  في حوائط وأثاث الغرفة مع اختلاف الدرجات واختيار اللون الكريمي ساهم بشكل بالغ في تناسق الغرفة وعدم الشعور بالضيق والازدحام فيها  واعطاء مساحة.

اختار المصمم ركنة مريحة للجلوس بقماش مميزعلى شكل حرف “L” للراغبين في مشاهدة التلفزيون أو للمحادثات العائلية، لكنه أضاف مقعد جانبي ومنضدة تحت النافذة لمن يرغب في الجلوس على انفراد للعمل أو القراءة.

أضاف المصمم بوفيه مودرن لوضع التلفزيون وبعض الديكورات عليه بدلا من المكتبة كما يوجد بعض الضلف في البوفيه أن أردت تخزين بعض الأدوات أو الكتب فيها.

الستائر والسجادة يتسمان بالبساطة والتناسق مع باقي جدران و فرش غرفة المعيشة، وكذلك التابلوهات المعلقة على الجدران.

غرفة معيشة ومكتب في نفس الوقت

غرفة معيشة - غرفة المعيشة

إن كنت بحاجة إلى غرفة مكتب لكن مساحة المنزل صغيرة ولا تسمح، فيمكنك دمج غرفة المعيشة مع غرفة المكتب المهم أن يحتوي ديكور غرفة المعيشة على منطقتين أحدهما للمعيشة والأخرى للعمل.

هناك أفكار كثيرة ولكن يفضل أن تضع المكتب خلف الركنة أو الأريكة الرئيسية ليبقى منفصلا عن منطقة المعيشة وتستطيع العمل والتركيز، كما يفضل استخدام قطع اثاث صغيرة الحجم مثل ركنة صغيرة ومريحة أو أنتريه صغير الحجم للجلوس حتى لا تتكدس غرفة المعيشة بالأثاث.

أنماط مختلفة من مقاعد الجلوس

غرفة معيشة - غرفة المعيشة

اختيار المصمم الداخلى لغرفة  المعيشة في هذا التصميم غير تقليدي ولكنها بسيطة ومريحة لجميع الأذواق، اعتمد مصمم الديكور على فكرة التنوع في مقاعد الجلوس لترضي جميع الأذواق.

وضع مصمم الديكور أريكة أنتريه مريحة في وسط الغرفة ومواجهة للنافذة كما وضع في الجانب الآخر مقاعد جلوس فينتاتج مثل مقاعد السينما للراغبين من العائلة في مشاهدة التلفزيون وكأنهم في السينما.

كما وضع في الجوانب الأخرى للغرفة مقعد دوار مريح مثل مقاعد المكاتب و ألقى بعض الوسادات على الأرض لمن يرغب في الجلوس على الأرض، تبدو هذه الغرفة حيوية جميلة ومريحة لمن يستقبلون أصدقائهم كثيرا أو لمن يحبون التنوع و التغيير في افكار الجلوس باستمرار.

ديكورات غرفة المعيشة

غرفة معيشة - غرفة المعيشة

أبعد مصمم هذه الغرفة منطقة الجلوس عن الحائط ليضع عليه مكتبة كبيرة تشمل مجموعة من الأرفف المفتوحة لعرض ديكورات غرفة المعيشة.

يعد هذا الجدار بما عليه من ديكورات غرفة المعيشة النقطة المحورية التي تلتفت إليها الأنظار بمجرد دخول الغرفة حيث تنوعت الديكورات في هذه الغرفة ما بين الأنتيكات وفازات الزرع والتابلوهات الصغيرة.

اختار المصمم ألوان وأحجام الديكورات بعناية لتبدو متناسقة أغلبها بدرجات اللون الكريمي والأبيض والفخاري لتتماشى مع  المكتبة ذات اللون الذهبي، كما أن أحجامها صغيرة ومتناسقة مع بعضها البعض. فتبدو جميعها جميلة وجذابة .

أضاف المصمم أيضًا لديكورات الغرفة وحدات إضاءة أنيقة و راقية كالأباجورة البيضاء لتزيد من جمال الغرفة الداخلي بالإضافة إلى طاولات التقديم الجميلة في وسط الغرفة والطاولة الجانبية.

غرفة معيشة كلاسيك

غرفة معيشة - غرفة المعيشة

في هذه الغرفة يجتمع افراد الأسرة حول المدفأة بدلا من شاشة التلفزيون وفد تم وضع أريكتان كبيرتان في مواجهة بعضهما ليشجع العائلة على المحادثة والنقاش معا بدلا من مشاهدة التلفزيون بشكل أساسي.

اختار المصمم لون أزرق داكن للأنتريه يتناقض مع لون الجدران الفاتح ويبرز أناقة وفخامة الغرفة كما أضاف أيضًا بعض الديكورات مثل المرآه والشمعدان و الزرع الصناعي مما زاد من جمال الغرفة. اختيار الستائر باللون الأبيض يسمح بمرور الضوء والتهوية الطبيعية، كما أنها تتماشى مع الجدران وتبرز لون طقم الأثاث الداكن.

أهم النصائح عند ترتيب أثاث غرفة المعيشة

غرفة معيشة -غرفة المعيشة

أولا عندما تحتار في ترتيب مكان الأثاث داخل غرفة المعيشة وغرف المنزل  عموما ، قم بالبحث عن  أكبر جدار متوفر في الغرفة و ضع أمامه أكبر قطعة أثاث لديك، بهذا الشكل ستضح الصورة لديك و تساعدك في توزيع باقي قطع الأثاث براحة أكثر فى المساحة المتبقية .

ثانيًا إن كانت مساحة غرفة المعيشة كبيرة، ينصح بسحب كنب الأنترية أو مقاعد الجلوس بعيدا عن الجدار قليلا لتتوسط الغرفة، ويمكنك عمل مكتبة أو تثبيت بعض الأرفف المفتوحة على الجدار لتحمل الكتب والديكورات.

ثالثًا حاول الإستفادة من زاوية  الأركان أو الأماكن المهملة في الغرفة وتنفيذ ركن للقراءة بوضع منضدة صغيرة وكراسي وتثبيت رف على الجدار لرص الكتب عليه، أو ربما تصنع في أحد الأركان كوفي كورنر بسيط بتصميم مميز لتستمتع بشرب القهوة مع شريكك في هدوء بعيدا عن ضوضاء التلفزيون ومنطقة الجلوس الرئيسية.

رابعًا حدد أهدافك من غرفة المعيشة هل هي لمشاهدة التلفزيون فقط أم تحتاجها للعمل أيضا في هذه الحالة تحتاج إلى إنشاء منطقة خاصة بالعمل داخل الغرفة كما هو مخطط في أحد التصميمات بالأعلى.

  • إذا كنت ترغب بقضاء وقت القيلولة في غرفة المعيشة، فلابد من أختيار أريكة عريضة ومريحة لتستطيع النوم عليها.
  • هل ستسخدم غرفة المعيشة كمنطقة لعب رئيسية للأطفال؟ إذن عليك التقليل من قطع الأثاث لتوفير مساحة للأطفال يلعبون فيها.
  • اختر أثاث عملي ومريح وبسيط لغرفة المعيشة لأنها الأكثر استخداما داخل البيت ويفضل أيضا اختيار سجادة عملية سهلة التنظيف.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.