كيف تختار نوع السلم المناسب لبيتك و 7 عناصر اساسية للتصميم

كثيرا ما يغفل البعض أهمية اختيار نوع السلم المناسب للبيت أثناء عملية تصميم و بناء البيت. فيعتبر السلم من أهم الوحدات الحيوية التي تسهم بشكل كبير في نجاح تصميم بيتك و راحتك فيه .

كيف تختار نوع السلم المناسب لبيتك

المساحة

المساحة أول شيء يجب اخذه في الاعتبار عند تصميم و بناء سلالم البيت حيث أن مساحة المكان المحدد لبناء السلم بإمكانها ان تغير المعادلة بأكملها وتؤثر على اختيار السلم المناسب.

فإذا وجدت أن المساحة مناسبة لتصميم السلم الذي اخترته ، فقد اجتزت أول عقبة.

أما في حال كانت المساحة لا تتناسب مع التصميم الذي تريده لسلالم بيتك، اذن فعليك اما ان تغير هذا التصميم إلى آخر يتناسب مع  المساحة أو تغير المكان نفسه المحدد لبناء السلم تصميم السلالم الحلزونية يعتبر اختيارا ملائما لأصحاب المساحات الصغيرة.

التصميم الداخلي لبيتك

لابد من اختيار تصميم السلالم يتماشى مع ديكور البيت ككل، حيث أن بعض الناس يميلون إلى اختيار التصميم الأساسي جدا للسلم بدون أية ابداع حتى يتماشى و يندمج في التصميم الداخلي للبيت أيا كان سواء مودرن أو كلاسيكي.

أذا كان بيتك ذات تصميم مودرن خالص ، فالسلالم العائمة هي الأنسب لك و يمكنك أيضا الاستعانة بالسلالم المصنوعة  من الزجاج أو المعدن ، المعدن و الزجاج سيعزز الطلة الحديثة لبيتك.

الميزانية المتاحة عند اختيار نوع السلم المناسب

تحديد الميزانية المتاحة لديك لبناء السلم ، سيجعل عملية الاختيار أسهل .

من المعروف أن بناء سلم لبيتك ليس بالشي ء الرخيص ، لذا فعليك التفكير في ميزانيتك أولا لتكون متأكدا من أنك تستطيع تكلفة التصميم الذي اخترته لسلم البيت قبل البدء في تنفيذه . فلا شيئ أسوأ من أن تبدأ في بناء شي ما ثم تتراجع لعدم وجود مال كفاية لأنهائه.

و يفضل أن كانت الميزانية لديك غير كافية لبناء التصميم الذي يعجبك ، ان تقوم ببناء الجزء الأساسي فيه ثم يمكنك تحسينه و اضافة لمسات أخرى له فيما بعد عندما يتوفر لديك المال الكافي.

الأمان و السلامة عند اختيار نوع السلم المناسب

من المهم أن تأخذ في الاعتبار عامل الأمان عند اختيار تصميم السلم . لذا عليك بالتفكير بسلامة هؤلاء الذين يستخدمون السلم صعودا و نزولا كل يوم.

اذا كان لديك اطفال أو يسكن معك أشخاص كبار في السن ، فمن الأفضل اختيار تصميم للسلم على شكل حرف L أو U لأن هذه الأشكال من السلالم تحتوى على بسطة السلم مما يزيد من عامل الأمان و السلامة في حال لا قدر الله حدث انزلاق أو وقوع  على درجات السلم.

من المهم أيضا بناء درابزين لسلالم البيت و تجنب استخدام اي سطح زلق كغطاء السلالم حتي لا يؤدي إلى انزلاق من يصعد عليه .

الراحة عند صعود السلم

عادة ما يفضل أصحاب البيت تصميم سلم مريح يستطيعون الصعود و النزول من عليه دون الشعور بالتعب و الإرهاق.  اذا كنت  ممن يسعون إلى الحصول على تصميم مريح لسلم بيتك ، فعليك أخذ هذه النقاط في الاعتبار:
– ينبغي عليك الاهتمام ببناء درجات واسعة للسلم و مراعاة مستوى الانحدار أو الميل المناسب بين الدرجات.
– تجنب استخدام السلالم العائمة أو الحلزونية اذا كنت تسعى للراحة ، لأنها مرهقة جدا عند الصعود و الهبوط.
– يفضل بناء بسطة في وسط السلم اذا كان طوله يسمح بذلك، فبسطة السلم تكون عادة مأوى للراحة لعدة ثواني قبل استكمال الصعود.

اختيار سلم مريح

احدث موضة في تصميم المطابخ ودواليب المطبخ بالصور

الفرق بين التصميم الداخلي البسيط والتصميم الداخلي الحديث

مختلفة وجديدة لتصميمات غرف المعيشة

الخامات المتاحة عند اختيار نوع السلم المناسب

هناك أنواع عديدة من الخامات التي يمكن استخدامها لبناء السلم . أشهرها الخشب و الخرسانة و الرخام  و المعدن و حتى الزجاج .

عادة ما يبدو السلم المصنوع من الزجاج انيقا جدا و لكنه مكلف للغاية و عادة ما يستخدم السلالم القصيرة و يناسب البيوت المودرن جدا.

عليك باختيار خامة تناسب ديكور البيت بشكل عام و تتحمل وزن من يصعد عليها حتى لا تتعرض للحوادث بعد سنوات قليلة و تضطر الى تغييرها .

التخزين

هل فكرت يوما باستخدام السلم مكانا للتخزين ؟ هل يمكن ذلك ؟ نعم يمكن اذا قمت باختيار تصميم بسيط لسلم بيتك و استخدمت المنطقة الخالية تحته كمكان للتخزين.

يمكنك صنع بعض الأدراج أو الضلف أو حتى الأرفف تحت سلالم البيت و تخزين أشياءك بها .
يمكنك إنشاء مكتبة صغيرة في هذا المكان أيضا ووضع كرسي للقراءة فيه ، لتخلق ركنا ممتعا للقراءة.
يمكنك أيضا وضع منضدة صغيرة و حولها عدة كراسي لتكن مكانا لممارسة الأنشطة مثل لعب الشطرنج أو حتى تصفح الانترنت.

استغلال المساحة تحت الدرج

في النهاية ننصحك بالتفكير مليا قبل اختيار تصميم سلم البيت لاختيار نوع السلم المناسب و اخذ كل النقاط السابقة في الاعتبار و الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة  ، لانه ليس من السهل تغيير سلم بيتك، فهذا يتطلب مجهود و تكلفة كبيرة. و نتمنى أن تحصل في النهاية على التصميم المناسب الذي يضمن لك الراحة و الأمان و يضيف إلى ديكور البيت.

2 تعليقات
  1. louly raafat يقول

    كيف اختار مكانه في الشقه

  2. Monda يقول

    هل حضرتك عاوزة تعملي مستوى تاني في الشقة ولا هي شقة دوبلكس وحضرتك محتارة في مكان السلم الداخلي؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.