10 خطوات استغلال البلكونة ذات المساحة الصغيرة

تعتبر البلكونة من الأجزاء الثانوية في المنزل التي لا يجد الكثير من الاهتمام، خاصة البلكونة ذات مساحة صغيرة، فإذا كان لديك شرفة صغيرة الحجم وتحتاجين إلى أفكار لتجديدها، فإليكِ بعض الافكار التي تساعدك في تجديد البلكونة ذات المساحة الصغيرة.

إن امتلاك حديقة جميلة أو تراس هو حلم للكثير ولكن للأسف قلة قليلة من الناس  يمتلكون حديقة خاصة، ولكن أغلب الاشخاص لديهم تراس أو بلكونة صغيرة، يمكننا محاولة استغلال البلكونة الصغيرة وجعلها في أفضل حالاته لإنشاء منطقة استرخاء صغيرة أو ركن لتناول الإفطار

خطوات استغلال البلكونة ذات المساحة الصغيرة

الافطار في البلكونة ذات المساحة الصغيرة

أصبحنا في فصل الربيع ويحتاج الكثير منا إلى الجلوس في الهواء الطلق حتى ولو كان في مساحة صغير، أو تناول الافطار الصباحي في العطلات في البلكونة، لذلك يمكن استغلالها عن طريق وضع طاولة وعدة كراسي، ولكن يجب أولا قبل القيام بالشروع بأي تغيري تقدير المساحة المتوفرة لديك.

ديكور البلكونة الصغيرة

إن الشرفة ذات المساحة الصغيرة في أغلب الاحيان لا يمكن أن تستوعب طاولة وعدة كراسي، لذلك حاولي تنظيم وتحسين المساحة المتاحة عن طريق استغلال البلكونة ذات المساحة الصغيرة في زراعة بعض النباتات والزهور.

كما يمكن وضع وحدات أثاث تناسب المساحة المتاحة لديك، وتناسب فراغات بعينها في البلكونة، موضع وسادات مريحة وناعمة.

وتحسين مظهر الأرضية عن طريق تغطية الأرضية بأرضية خارجية مثل الارضيات الخشبية أو  اختير ارضيات العشب الصناعي وحتى لو كانت أرضية صناعية فإن تأثير اللون الأخضر لطيف جدًا في المكان.

تغير ارضية البلكونة
تغير ارضية البلكونة

وحدات أثاث بديلة في الشرفة الصغيرة

ربما لا يمكنك إحضار طاولة طعام في البلكونة الصغيرة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك اختيار بديل أخر يناسب مساحة البلكونة، حيث يمكنك وضع طاولة قهوة صغيرة وكرسي أو اثنين يمكن طيهما بسهولة حتى يمكنك احتساء القهوة وقراءة كتابك المفضل في الهواء الطلق.

يمكنك أيضًا استخدام البين باج، وهذه أجدد تصميمات وأشكال بين باج تناسب جلسة مريحة في البلكونة.

الالوان الفاتحة في البلكونة الصغيرة

لاستغلال مساحة الشرفة ذات المساحة الصغيرة يفضل اختيار طاولة من الحديد المطاوع ، واختيار الوان تناسب لون البلكونة مع الحرص على اختيار الوان فاتحة حتى تعطي اتساع في المكان وحتى تناسب نمط الشرفة الأنيقة.

ووضع بعض المجلات المفضلة لديك وفازة من الزهور أو وضع قدر من الأعشاب مثل النعناع أو اللافندر أو الزعتر، وسوف يعطى نكهة جديدة.

الاثاث القابل للطي في البلكونة الصغيرة

يفضل اختيار وحداث أثاث قابلة للطي مخصصة للمساحات الصغيرة، واختيار الأثاث المناسب والملحقات التي توفر الراحة ولا تستهلك مساحة كبيرة، مثل كراسي خفيفة قابلة للطي وطاولات يُمكن استخدامها وطيها بسهولة، وحامل وعاء عمودي حتى تتمكن من استخدام المساحات العمودية.

ويمكن أيضًا اختيار وحدات أثاث تحتوي على خيار التخزين، ووضع رف لاستخدامه في استخدامات متنوعة لتزين الشرفة ذات المساحة الصغيرة.

مميزات الأثاث متعدد الاستخدامات، وطرق توظيفه والاستفادة منه

توزيع النباتات في الشرفة الصغيرة

تعتبر النباتات هي من الأشياء الأساسية التي ستحتاجين إليها لتزيين البلكونة الصغيرة، حيث يمكنك استخدام وعاء خاص للنباتات ووضعه وراء السور وعلى الجدران، ووضع نباتات مواجه للشرق والغرب.

وتجنب استخدام مساحة الأرضية في الشرفة ذات المساحة الصغيرة، بل يفضل استغلال المكان بمساحة عمودية حتى يتيح لك مضاعفة المساحة ، كما يفضل تعليق بعض الوحدات في سقف الشرفة للحصول على المزيد من النباتات.

الاضاءة في البلكونة الصغيرة

لا تحتاج البلكونة الصغيرة إلى إضاءة قوية ولكنها تتطلب حل عملي، واضاءة مشرقة، حيث يمكن اختيار الاضاءة LED فهي من الاضاءات الصغيرة كما أنها صديقة للبيئة وتساعد في توفر فاتورة الكهرباء.

كما يمكنك اضافة بعض الشموع أيضا، وتعتبر من الطريق الرائعة لجلب لمسة مشرقة ودافئة للشرفة في الأمسيات الدافئة، فمن اللطيف ان تضيء بعض الشموع وتستمتعي بالجلوس.

تعرفي على 5 طرق لعمل ديكور شتوي دافئ باستخدام الشموع والورود

استغلال المساحات العمودية والسور

يمكنك الاستفادة من المساحة العمودية لتعليق أواني الزهور والأعشاب العطرية وسيكون لديك شرفة خضراء رائعة، ويمكنك أيضًا تعليق بعض الأضواء أو الفوانيس التي ستخلق جوًا حميميًا للغاية في المساء، ولا تنس أيضًا استخدام الدرابزين لترتيب الزهور والنباتات.

ركن للإستراحة في البلكونة الصغيرة

ركن للإستراحة في البلكونة الصغيرة
ركن للإستراحة في البلكونة الصغيرة

إذا كنت تفضل بدلاً من الطاولة والكراسي إنشاء ركن للاسترخاء للجلوس وقراءة الكتب، يمكنك اختيار كرسي بذراعين يشبه تصميم الاريكة الصغيرة لتوضع في ركن من أركان الشرفة أو اضافة بعض الوسائد مباشرة على الأرض واستخدام سجادة لطيفة.

ويمكنك استخدام الكراسي المعلقة لهذه المهمة، شاهد أفضل تصميمات الكراسي المعلقة في هذا المقال 

استغلال شكل الزاوية في الشرفة الصغيرة

استغلال شكل الزاوية في الشرفة الصغيرة
استغلال شكل الزاوية في الشرفة الصغيرة

إذا كانت الشرفة ذات عرض قليل ليست شرفة ضيقة وطويلة ، اختر حل للزاوية مثل وضع أريكة أو مقعد بهذه الطريقة يمكنك الاستفادة من عرض الشرفة واستغلال الفضاء بشكل أفضل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.