4 نصائح لمعرفة كيفية اختيار ورق الحائط المناسب لمنزلك؟

اختيار ورق الجدران : أهم 4 نصائح يجب ان تعرفها قبل الشراء

أصبح اختيار ورق الجدران بدلا من الدهانات شائعًا جدًا هذه الأيام، و يسعى كثير من الناس اليوم و بخاصة المقبلين على الزواج إلى تركيب ورق الحائط wallpaper في منازلهم من الداخل بغرض الزينة، و يعتبر ورق الحائط أحد الخيارات الرائعة التي تستخدم في الديكور خاصة إذا تم اختياره وتوظيفه بطريقة صحيحة.

هناك تشكيلة متنوعة من الأشكال العصرية والكلاسيك التي تتناسب مع كافة الاذواق، يمكنك الاختيار من بين الكثير من التصاميم سواء المودرن أو الكلاسيك ولكن عليك أن تعرف أولا طريقة وكيفية اختيار الورق لكل غرفة من غرف المنزل.

إذا كنت تفكر في اختيار ورق الحائط لتزيين منزلك وتريد أن تعرف كيف تختار ورق الحائط بأفضل طريقة، تاليًا نقدم لكم نصائح هامة عن اختيار ورق الجدران فقط تابعوا السطور التالية.

ورق حائط رومانسي لغرفة النوم

معلومات عامة عن ورق الجدران

ورق الحائط هو أحد أهم المواد المستخدمة في ديكور المنازل وأماكن العمل، ويأتي على شكل رول ورق يتم لصقها على الحائط باستخدام المعجون للاصق، وليس بالضرورة أن يكون مصنوعا من الورق فهناك نوعين منه وهما ورق حائط منسوج، ورق حائط غير منسوج

ورق الجدران المنسوج مصنوع من خيوط بأنواع مختلفة، أما النوع غير المنسوج فهو مصنوع من خامات أخرى و يستخدم لتغطية الجدران وليس ذلك فقط بل يمكن استخدامه لاضافة ستايل معين أو جو مختلف للغرفة حسب نوع الغرفة أو المساحة التي تستخدمه فيها.

هناك الكثير من اشكال أوراق الجدران المنتشرة في الاسواق ولكن يختلف نوع الورق المصنع للاستخدام في المنزل عن المخصص لأماكن العمل والأماكن المفتوحة من حيث الوزن والخامات المصنوع منها ومعايير الجودة كذلك، وتختلف أيضًا طريقة طباعة الاشكال من حيث الرسوم والنقوش والألوان على لفات الورق.

ورق جدران رمادي

معلومات تاريخية عن ورق الحائط 

ترجع بداية استخدام ورق الحائط إلى القرن الثالث عشر الميلادي حيث كان يطبع عليها صور للشخصيات الدينية الهامة.

وفي القرن السادس عشر ظهر استخدامه في تزيين بيوت النبلاء وأصحاب النفوذ، وظهرت بعض الأنواع الرخيصة التي استخدمتها الطبقات المتوسطة في تزيين جدران المنازل.

في القرن التاسع عشر أصبح إنتاج كميات كبيرة من هذا الورق ممكنًا مع الثورة الصناعية  وتطور وسائل الصناعة وأصبح أقل سعر، وبمرور الوقت تطورت صناعته كثيرا وظهرت أنواع من الأصباغ والمذيبات المختلفة ودخلت في صناعته خامات مثل اللاتكس و الفينيل وأدى ذلك إلى ظهور أشكال و تصاميم مودرن متعددة.

ومؤخرًا ظهرت مجموعة انواع أكثر تطورًا انتشرت بقوة في الديكور الداخلي للمنازل والشقق مثل ورق الحائط ثلاثي الأبعاد أو الورق البارز وورق الحائط الفوم وورق الحائط المقاوم للماء وغيرها يمكنك استخدام وتوظيف أي من هذه الـ منتجات لإضفاء مظهر جذاب و فخم و مميز لمنزلك.

اختيار ورق الحائط المنقوش

طريقة اختيار ورق الجدران المناسب

هناك عدد من النصائح التي ينصح بها مصممي الديكور كما نقدم لكم مجموعة إرشادات عليكم اتباعها وسوف تساعدكم على إختيار ورق حائط يناسب تصميم الغرفة او المكان.

1. تحديد نقشة وشكل الورق المناسب لاستايل الغرفة

تختلف و تتنوع اختياراتنا بالطبع حسب أذواقنا المختلفة، ولمعرفة أفضل طريقة لاختيار نوع الورق المناسب يجب أن تضع في الاعتبار استايل الغرفة ووظيفتها.

هل هي غرفة نوم وتريدها أن تكون رومانسية أو تريد أن تضيف لها لمسة جمالية، أم غرفة المكتب و تريدها أن تكون عملية أكثر؟ حيث أن اختيار النوع المناسب يتأثر بستايل الغرفة كثيرا.

يمكن أن تقوم باختيار الالوان الفاتحة والناعمة التي تتناسب مع غرف النوم، والألوان المحايدة كالبني  والرمادي والتي تناسب غرف المكتب

ورق حائط بسيط لغرفة النوم

2. تنسيق ورق الجدران مع الأثاث

يجب أن يعتمد اختيار لون وخلفية رسومات ورق الحائط الذي ستقوم بشراءه على لون دهان الغرفة، كما يجب مراعاة تنسيق الورق مع الاثاث للحصول على افضل النتائج

3. تحديد طريقة استخدام ورق الجدران

قبل اختيار الورق يجب أن تحدد هل تنوي استخدامه على أحد الجدران أم على جميع الجدران في الغرفة؟

إذا كنت تنوي تغطية الجدران الأربعة مثلا، فيفضل إذن استخدام ورق مزين بأشرطة طولية كلاسيكية، و سوف يمنحك هذا النوع مظهرا أنيقا و عصريا للغرفة، و ينبغي مراعاة ان يكون النقش على ورق الحائط بسيطًا إذا كنت ستستخدمه لتغطية مساحات كبيرة.

إذا كنت تنوي استخدام الورق على أحد الجدران فقط، فيمكنك اختيار نقشة بارزة وواضحة لكي تبرز هذا الحائط داخل الغرفة بشكل جيد، وفي هذه الحالة يمكن انتقاء ورق ذو لمعة معدنية أو أو أحد التصميمات بـ خلفية الميكا، لكي تبرز ديكورات المكان.

ورق حائط ازرق سمازي لغرفة نوم مودرن

4. اختيار نوع ورق حائط جيد عند الشراء

انتبه جيدًا عند اختيار نوع الورق المناسب، واسأل البائع هل يمكن تركيبه و إزالته بسهولة؟ حيث أن طرق التركيب والازالة  و التنظيف مهمة جدا، وسوف نجد أن النوع الذي تكون وجهته الخلفية غير منسوجة ازالته بكل سهولة.

هناك أنواع يكون تركيبها أسهل بكثيرعن طريق استخدام تكنولوجيا “paste-the-wall”، حيث يتم وضع المادة اللاصقة على الحائط نفسه أولا، ثم يتم لصق ورق الحوائط على الجدار، و ذلك يقلل وقت التركيب إلى النصف تقريبا.

هناك انواع يسهل تنظيفها وانواع اخرى لا يمكن تنظيفها بالماء أو بمختلف مواد التنظيف المتاحة، اشتري منتج يمكن تنظيفه بسهولة.

ينصح باختيار نوع عالي التحمل ومقاوم للشقوق ليصبح عمره الافتراضي طويلا ولا تضطر إلى تغييره بعد فترة قصيرة.

اضغط هنا لتعرف المزيد عن كيفية لصق ورق الجدران وانواع اللصق المستخدم

اختيار ورق الحائط

5. تحديد الكمية المطلوبة عند شرائه

أولًا: لأخذ مقاس الجدار بدقة عند شراء ورق الحائط قم بقياس مساحة كل جدار بالمتر، و اضرب الطول في العرض لكل حائط، ثم اجمع الحوائط كلها للحصول على المساحة الكلية للجدران.

ثانيًا: قم بطرح مساحة الشبابيك و الأبواب و غيرها من المساحات التي لن تتم تغطيتها بورق الجدران.

ثالثًا: عند شراء ورق حوائط انظر جيدا إلى الارقام المكتوبة على غلاف اللفة، و التي توضح المساحة الكلية التي تغطيها.

رابعًا: للتاكد من مطابقة الألوان عند شراء أكثر من لفة من نفس النقش، انظر إلى رقم اللون الموجود على غلاف اللفة، النقوش المتطابقة تكون لها أرقام متطابقة.

خامسًا: احرص على شراء لفة احتياطية من نفس الورق تحسبا لتلف أي جزء من الذي اشتريته بالفعل، و يمكنك ارجاع هذه اللفة عندما تنتهي من عملية اللصق إذا لم تستخدمها.

ورق حائط مودرن لغرفة النوم

صور ورق حائط بنقشات من الزهور والورود

اشترك في قناة بيتك دوت نت على اليوتيوب لمزيد من المعلومات والأفكار والصور عن الديكور.

تابعونا على صفحة الانستجرام ل بيتك دوت نت لمزيد من الصور وافكار الديكور.

2 تعليقات
  1. اسماء دويدار يقول

    جميل المقال ???

    1. Reem يقول

      تسلمي يا جميلة <3

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.