تصميم جزيرة المطبخ ب 7 أفكار مبتكرة لا تفوتها

جزيرة المطبخ تعتبر من الوحدات الإضافية المميزة في المطبخ والتي تساعد في زيادة وظائف وكفاءة مطبخك، فإذا كنت تفكر في عمل جزيرة المطبخ فيجب عليك أن تقرأ المقالة التالية حتى تستطيع من خلال الأفكار التي سوف نقدمها لك الحصول على تصميم مثالي وعملي للجزيرة الخاصة بمطبخك.

فيما يلي سوف نعرض عليك أفكار تصميم جزيرة المطبخ بشكل عملي وعصري وسوف نجيب عن كل أسئلتك سواء كنت تتساءل عن كيفية جعل جزيرة المطبخ تعمل في مساحة صغيرة، أو كيفية تحقيق أقصى استفادة من مساحات التخزين، فإليك كل ما تحتاج  أن تعرفه حول جزر المطبخ العملية.

أفكار تصميم جزيرة المطبخ بشكل عملي

أختيار الشكل المناسب لجزيرة المطبخ

أشكال جزيرة المطبخ

معظم جزر المطبخ مربعة الشكل ولكن هذا لا يعني أن الجزيرة المربعة هي أفضل شكل لمطبخك، لذلك يجب أن تفكر في جزيرة مستطيلة، فقد يعمل ذلك بشكل أفضل مع المساحة المتوفرة لديك وحجم وشكل مطبخك حيث أنها اكثر عملية.

كما يجب عليك التفكير في جزر المطبخ الدائرية أو البيضاوية عندما يتعلق الأمر بالتفكير خارج الصندوق لشكل الجزيرة الخاصة بمطبخك واحرص على أن يكون سطح عمل المطبخ له حواف مستديرة.

يجب قبل اختيار الشكل المناسب لجزيرة مطبخك أن تسأل نفسك ما الذي تبحث عنه في اختيار جزير المطبخ؟ حيث أنه هناك أشكال لا حصر لها لجزيرة المطبخ، ولكن لاتخاذ قرار مناسب بشأن التصميم والشكل المناسب لك، يجب أن تفكر أكثر في ما ستحتاجه للجزيرة نظرًا لأنها تشغل مساحة في المكان لذلك تأكد من أن الشكل الذي اخترته مناسب وعملي بالنسبة لك ولمطبخك.

تحقيق اقصي استفادة من جزيرة المطبخ

استخدامات جزيرة المطبخ

يجب قبل إنشاء جزيرة مطبخك التأكد من أنها سوف توضع في المكان المناسب الذي يتيح لك استخدام السطح بالكامل، لذلك يجب أن تختار أكبر مساحة يمكن وضعها في مطبخك، وأن تفكر أيضًا في اماكن وضع البتوجاز أو الحوض في الجزيرة.

حيث يستخدم معظم الناس جزيرة المطبخ لإضافة مساحة أكبر للاستخدامات اليومية والتخزين ويمكن أن يساعد نقل الموقد أو الحوض إلى الجزيرة التي تضم عدة مقاعد في جعل إعداد الوجبة أمرًا مريحا ويمكن مشاركة أفراد الأسرة في اعداد الوجبات.

استخدام جزر المطبخ في التخزين

جزيرة المطبخ في التخزين

إذا كنت ترغب في استخدام جزيرة المطبخ في عملية التخزين فعليك البحث عن تصاميم بها أفكار وحلول عملية بالنسبة لك فمثلا :

  • قد تكون بحاجة إلى مساحة أكبر للخزانة ووحدة أدراج.
  • ربما تحتاج إلى إضافة أدراج لتخزين الأواني وأدوات الطهي بداخلها.
  • ربما تحتاج إلى أرفف لتخزين كتب الطبخ.
  • ربما تحتاج لمزيد من الترتيب وإضافة  وحدة تخزين معلقة فوق الجزيرة على شكل رف معلق وهو المكان المثالي لتعليق الأواني وتوفير مساحة أكبر للخزانة والأدراج في مطبخك وهو أمر رائع إذا كان لديك مطبخ صغير الحجم.

استخدام جزر المطبخ في الجلوس

استخدام جزيرة المطبخ في الجلوس

عندما يتعلق الأمر بإضافة مقاعد إضافية في المطبخ فإن جزيرة المطبخ تعد خيارًا رائعًا لاستغلالها في الجلوس دون أن تشغل مساحة إضافية كبيرة، وبهذه الطريقة تضمن أن جزيرة مطبخك أصبحت متعددة الأغراض مما يمنحك مساحة تخزين، ومساحة للاستخدام كمنضدة واضافة مقاعد وهو ما لا تحصل عليه مع طاولة المطبخ التقليدية.

ولكن عليك التأكد من أن المساحة كافية للجلوس بشكل مريح ووضع مساحة بروز تحت الجزيرة لخروج الكرسي ورجوعه مره اخرى، ويعتبر هذا النوع من أماكن الجلوس غير الرسمية مريح أكثر من طاولة الطعام الرسمية، لذا فهو مثالي للاستمتاع مع الضيوف أو الاصدقاء المقربين.

لا تخطئ في اختيار مكان الأدراج في الجزيرة وتختاره في المكان الذي توضع فيه المقاعد حيث سينتهي الأمر بنسيان هذه الأدراج وعدم الاستفادة منها، فغالبًا لن تطلب من الجالسين على المقاعد التحرك حتى تتمكن من الوصول لشيء ما في الدرج.

اقرأ ايضا: تعرف على أهم 15 فكرة لتجديد المطابخ الصغيرة

اقرأ أيضا: أهم النصائح التي تساعدك على تصميم ديكور الغرف الصغيرة

5. جزيرة مطبخ متعددة المستويات

جزيرة مطبخ متعددة المستويات

إذا كنت تريد عمل جزيرة مطبخ متعددة الأغراض فيجب أن تفكر في اختيار جزيرة متعددة المستويات وهي عبارة عن جزيرة مطبخ ذات ارتفاعات متعددة الطبقات.

تختلف ارتفاعات المنضدة المثالية لإعداد الطعام والجلوس والغسيل، وبهذه الطريقة ستستفيد أكثر من جزيرة ذات ارتفاعات مختلفة.

مكان بناء جزيرة المطبخ

مكان بناء جزيرة المطبخ

إذا كان مطبخك مغلقًا فمن المنطقي عادةً وضع الجزيرة في المنتصف وهذا يعني أنه يمكن الوصول إليها من جميع الجوانب، ومن غير المرجح أن يتم الاصطدام بها عندما تتجول في المطبخ.

إذا كان لديك مطبخ مفتوح فيمكنك عمل الجزيرة في المساحة الفاصلة ما بين المطبخ وباقي الشقة لتشبه البار.

ضع في اعتبارك اختيار حجم مناسب لجزيرة مطبخك حيث تحتاج إلى التأكد من أن لديك مساحة كافية للتنقل حولها، وألا تكون المساحة كبيرة جدا فتضطر إلي التحرك طويلا حتي تصل إلي كل الاشياء في المطبخ.

جزيرة المطبخ والمساحات الصغيرة

تحتوي معظم المطابخ على مساحة كافية لجزيرة مطبخ، ولكن إذا كان مطبخك صغير الحجم ولا يستوعب مساحتها فقد تناسبك جزيرة المطبخ المتنقلة بشكل أفضل، وتعتبر هي الحل الأمثل إذا لم يكن لديك مساحة في مطبخك لجزيرة دائمة.

لكنك قد تحتاج أحيانًا إلى مقاعد إضافية أو استخدام مساحات أخرى للتخزين أو مساحة عمل للقيام بالأعمال اليومية في المطبخ بمجرد الانتهاء من استخدام الجزيرة المتنقلة.

ويمكن بسهولة نقل هذه الوحدة بعيدًا وتتميز إنها يمكن أن يتم استخدامها كوحدة مستقلة في أي مكان أخر غير المطبخ، كما أنها تعد وحدة رائعة إذا لم يكن لديك ميزانية كبيرة لأنها أقل تكلفة بكثير من تركيب الجزيرة الدائمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.