10 خطوات تساعدك على اختيار سجادة المطبخ المثالية

للمطبخ استخدامات كثيرة ما بين إعداد وجبات الطعام المختلفة وتنظيف الأطباق وغيرها مما يجعل اختيار سجادة المطبخ المثالية أمر صعب، وقد تتساءل عشرات الأسئلة حول ما نوع السجاد المناسب للمطبخ؟ ماهو السجاد سهل التنظيف؟ ما هي ألوان السجاد المناسب للمطبخ.

الكثير من الأسئلة بلا اجابة لا تقلق لأننا سنجيب على كل الأسئلة التي تدور في عقلك لمساعدتك في اتخاذ قرار اختيار سجادة المطبخ المثالية كل ذلك في 10 خطوات سهلة وسريعة.

طرق اختيار سجادة المطبخ المثالية

حجم سجادة المطبخ المثالية

حجم سجادة المطبخ المثالية

يجب قبل التفكير في حجم السجادة المناسب لمساحة المطبخ لأنك ستشعر بالاستياء الشديد إذا عدت إلى المنزل لتكتشف أنها لا تتناسب مع مساحة المطبخ

سجادة المطبخ الكبير

يمكنك وضع سجادة كبيرة في المطبخ الكبير ولكن إذا كان لديك جزيرة في منتصف المطبخ يمكنك وضع مشاية أو اثنتين على كل جانب من الجزيرة مما سيجعل مطبخك يبدو أكبر بكثير مما هو عليه.

سجادة المطبخ المتوسطة

بالنسبة للمطبخ متوسط ​​الحجم فإن أفضل خيارات للسجاد هي اختيار سجادة واحدة بطول المطبخ بعرض اقل قليلا من عرض المطبخ.

سجادة المطبخ الصغيرة

يمكنك التسوق واختيار سجادة مطبخ صغيرة ولا تخجل من حجم السجادة فالمطابخ الصغيرة مدهشة ويمكن تزيينها بسجادة المطبخ صغيرة الحجم، وتبدو سجادة المطبخ الصغيرة رائعة بجانب الحوض أو الموقد، وتجنب وضع السجادة بالقرب من الثلاجة.

اقرأ ايضا: أهم افكار لتصميم المطبخ الصغير

أشكال سجادة المطبخ المثالية

اشكال سجادة المطبخ المثالية

يختار معظم الناس سجادة مستطيلة أو مربعة كخيارهم الأول وهي طريقة رائعة لتخطيط مطبخك، ولكن هناك بعض الخيارات الأخرى التي تكون لطيفة مثل السجادة على شكل نصف قمر حيث تبدو رائعة وساحرة بجانب  الحوض أو أمام الموقد.

ويقوم البعض بإضافة سجاد دائري إلى مطابخهم ولكنها عادة لا تبدوا فكرة جيدة حيث تعد إضافة سجادة ذات شكل هندسي مثالية للمطابخ ذات التصميم المعاصر.

أماكن وضع سجادة المطبخ

أماكن وضع سجادة المطبخ المثالية

يمكن وضع سجاد المطبخ إما في وسط المطبخ أو جانب اسطح العمل في المطبخ، ويمكن وضع سجادة تحت مقاعد البار أو بجانب الجزيرة.

حاول أيضًا ألا تضع السجادة تحت جزيرة المطبخ لأنه يصعب إخراجها وتنظيفها، وبالنسبة لبعض أشكال المطبخ مثل المطبخ على شكل حرف U تبدو السجادة أفضل عند وضعها في منتصف الغرفة.

تنسيق ألوان سجاد المطبخ

تجول في مطبخك قبل اختيار ألوان السجاد الخاص بك ويمكنك تنسيق الألوان وربطها مع سجاد المطبخ، تذكر أن اختيار لون سجادتك يمكن أن يغير مزاجك عند وجودك في مطبخك وإحساسك به، سوف ترسم درجات اللون الوردي والأحمر والبرتقالي والأصفر إحساسًا دافئًا حيويًا.

ستضيف الألوان الخضراء والزرقاء و الأرجوانية على مطبخك حضوراً هادئاً، وستبدو السجادة الداكنة في المطبخ الكبير جميلة ولكن إضافتها إلى المطبخ الصغير قد يفقد للتو مساحته، وبدلاً من ذلك أضف سجادة خفيفة إلى مطبخك الصغير واجعله يبدو أكثر انفتاحًا.

خواص سجاد المطبخ المثالية

خواص سجاد المطبخ المثالية

الخواص الثلاثة الرئيسية التي يجب أن تبحث عنها في سجادة المطبخ المثالية هي مقاومة الانزلاق، ومقاومة البقع، ومقاومة الماء، وتقوم بعض الشركات برش مطاط غير قابل للانزلاق تحت سجادها، أو يمكنك شراء شريط إمساك السجاد ليحافظ عليها ثابتة ويمنع حركتها.

خامات سجاد المطبخ التي يمكنك الاختيار من بينها

خامة ونسيج السجاد في المطبخ هو عامل كبير في اختيار سجادة المطبخ المثالية، ستحتاج إلى قماش متين وقابل للغسل ويعتبر أفضل أنواع أقمشة السجاد لمطبخك هي:

  • قطن الألياف الطبيعية (الجوت السيزال والخيزران).
  • البوليستر بولي بروبلين.
  • صوف.

يعد القطن من أسهل ألياف السجاد في التنظيف، ويعتبر السجاد القطني رائع للعائلات التي لديها أطفال يسكبون أكواب العصير عن طريق الخطأ

يعد السجاد القطني المسطح خيارًا رائعًا للشراء، ويتميز السجاد المصنوع من الألياف الطبيعية متين للغاية ولن يؤدي تنظيفها بفرشاة إلى تدميرها.

البوليستر والبولي بروبلين خيارات منطقية لأنها غير قابلة للاشتعال وأسهل في التنظيف، والصوف خيار مثالي لك إذا كنت تحب المشي على أرضية مطبخ دافئة في الصباح فوق أرضية باردة كما أنه مقاوم للماء والبقع.

السمك المثالي لسجادة المطبخ المثالية

السمك المثالي لسجادة المطبخ المثالية

من الأكثر أمانًا اختيار سجاد اقل سمكًا في المطبخ لأنه من السهل جدًا التعثر بالسجاد الأكثر سمكًا، من بين جميع الأماكن التي يمكن أن تتنقل فيها فوق السجاد سيكون أسوأ شيء في المطبخ، لذلك من الأفضل اختيار السجاد ذو الوبر المنخفض أو المسطح.

الأخذ في الاعتبار ديكورات المطبخ الحالية

الأخذ في الاعتبار ديكورات المطبخ الحالية

قد ترغب أن تضع في الاعتبار عند التسوق لشراء سجادة المطبخ المثالية:

  • إذا كان مطبخك مزينًا بألوان جريئة زاهية فسوف ترغب في اختيار سجادة ذات ألوان محايدة تجعل المطبخ أكثر هدوء.
  • إذا كان مطبخك ذو ألوان محايدة وتريد أن تجعل مطبخك أكثر إشراقًا فيمكنك أضافة سجادة صلبة أو متعددة الألوان.

شاهد أيضًا: ديكورات مطابخ مودرن وكلاسيك مميزة وجديدة 

9. اختيار سجاد المطبخ المتوافق مع أسلوب تصميم مطبخك

يعد اختيار سجاد المطبخ المتناسب مع أسلوب التصميم أمرًا مهما للغاية وفيما يلي قائمة بأنماط التصميم والسجاد الذي يناسبهم:

  • البوهيمي.
  • المعاصر.
  • الحديث.
  • الريفي.
  • الكلاسيكي.

المهم أن تختار عكس نظام المطبخ بحيث تقوم بمزج اللمسات المحايدة مع اللمسات الملونة، أو النمط المزخرف بتصميم بسيط، فإذا كان مطبخك ذو ألوان محايدة فلا يمكنك أن تقوم باستخدام السجادة الملونة.

النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند التسوق لشراء سجاد المطبخ

نصائح عند شراء سجاد المطبخ

المطابخ على شكل حرف U صعبة في بعض الأحيان عند اختيار السجاد وتعتبر أفضل وضع للسجاد في منتصف المطبخ قدر الإمكان مع ترك مساحة أرضية 18 بوصة بين السجادة ومنضدة المطبخ.

في حالة شراء أكثر من مشاية أو سجادة في المطبخ يجب أن تكون متطابقتان خاصة إذا كان يمكنك رؤيتهما معًا من مكان واحد ويعتبر السجاد المتطابق هو طريقة رائعة لربط تصميم المطبخ بالكامل معًا.

ليس من الضروري مطابقة ألوان أسطح العمل والخزائن مع سجاد المطبخ، حيث يمكن أن يكتمل تصميم مطبخك باختيار لون سجاد مختلف.

أفضل حجم للسجادة التي تخطط وضعها أسفل الحوض هو 6 بوصات أطول من طول الحوض، إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً على  الحوض أو الموقد فيفضل البحث عن سجادة مبطنة بدلاً من السجادة العادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.