أنواع عزل الاسطح المائي والحراري

أنواع عزل الاسطح الحراري والمائي وأفضل 15 شركة في السعودية

أصبح من الضروري التفكير في عزل الاسطح حتى تحمي منزلك من التعرض للحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، أو التعرض لماء الأمطار و تسريبات الماء الناتجة عنه خلال فصل الشتاء، خاصة أنه يسبب الكثير من الأضرار على المنزل ككل والتي من اهمها تشقق الاسطح وتراكم المياه وتسربها إلى داخل المنزل.

يوجد الكثير من أنواع عزل الاسطح التي يمكنك اختيارها والتي تختلف حسب الخامات المستخدمة وطريقة العزل نفسها وهى العزل المائي، والعزل الحراري، وعزل الصوت ، لذا يجب عليك في البداية تحديد المشكلة أو السبب الذي تريد عزل السطح من اجله وبالتالي تختار الطريقة الانسب لك.

في مقال اليوم سوف نعرفكم عن ما هو عزل الاسطح وما هي انواعه و كيفية تنفيذه وما هي أفضل الشركات المتخصصة بعزل الاسطح في السعودية، فتابعوا معنا المقال للنهاية.

ما هو عزل الاسطح؟

عزل الأسطح هو عبارة عن حاجز يتم تنفيذه لحماية المادة الخرسانية التي تتكون منها الاسطح وسد أي فراغات أو مسام فيها يمكن أن تكون سبب في تسريب ماء إلى الخرسانة وهناك عزل آخر يعزل السطح عن أشعة الشمس والحرارة الناتجة عنها ويحميه من تأثيراتها الضارة، ويتم العزل عن طريق خلط مواد معينة مع بعضها البعض بشكل احترافي ومن قبل متخصصين في المجال، ويقوموا فردها بأدوات مخصصة لذلك.

كما أن هناك نوع من العزل الذي يساعد في العمل على منع امتصاص أشعة الشمس أو الحرارة عن سطح المنزل وانعكاسها للخارج  ما يعرف بالعزل الحراري، والذي يساعد في بقاء الهواء البارد داخل المنزل والهواء الساخن يعكسه خارجه، ويعتبر العزل من الخطوات المهمة في المشاريع الجديدة وعند تأسيس المنزل أو في حالة السكن في منزل جديد.

انواع عزل الاسطح

يوجد عدة أنواع من عزل الأسطح مثل العزل المائي وعزل حراري وعزل صوتي، ولكل نوع منهم مواد معينة  تستخدم حسب الحاجة وهناك أكثر من طريقة تستخدم لعزل الأسطح وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في الفقرات التالية:

انواع العزل المائي للاسطح

انواع العزل المائي التي تستخدم لتحمي الأسطح متعددة ويمكن استخدام أي منها على جميع الأماكن في المنزل لعزله وحمايته من أي تسريبات للماء وهناك عدة طرق ومواد مستخدمة في العزل المائي وهي:

عزل الاسطح بالألواح المعدنية

هي عبارة عن الواح  أو صفائح من الرصاص او النحاس أو الألمونيوم أو الحديد أو الأستانلس،تستخدم على اسطح المنشآت للحماية من الامطار أو تسريب المياة.

العزل بالألواح الخشبية

هذا النوع من العزل هو النوع التقليدي القديم كما هو معروف والذي لا يمكنه عزل الماء بشكل جيد مهما كان نوع  الخشب المستخدم جيد فهو لن يدوم لسنوات طويلة على عكس الألواح المعدنية، ويعيبه ايضًا أنه غير مقاوم للحرائق، وهو يستخدم بشكل مائل لجعل الامطار أو المياه تسقط بعيدًا عن الأسطح.

العزل باللوح الأسفلتي

هذا النوع من العوازل الخارجية يتوافر في شكل الواح صلبة أو على شكل رولات يتم فردها على الاسطح وكذلك يوجد في شكل الواح جاهزة، وهو من الانواع التي تساعد في العزل المائي بكفاءة مرتفعة.

عزل الاسطح
عزل الاسطح

العزل بالإسبستوس الأسمنتي

الإسبستوس الأسمنتي يأتي في شكل الواح و يقوم المتخصصين بإضافة الأسمنت السائل فيها ويقوموا بخلطهم معًا  وطلاء الأسطح بهذا المزيج حتى تجف تمامًا على أسطح المباني والمنازل، وتتميز إنها مقاومة للحرائق والحشرات والأمطار والتسريبات.

عزل الاسطح
العزل المائي للاسطح

عزل البولي يوريثان

من أهم وأفضل الخامات التي تستخدم في العزل المائي والتي تحمي أيضًا من تبعات رطوبة الجو ، كما تستخدم حتى تمنع وصول الهواء البارد إلى داخل المنزل، وتتميز بجودة التغطية لكافة الاماكن والزوايا على الأسطح.

عزل مشمع بولي إيثلين

من المواد المرنة التي يمكن استخدامها بسهولة ويتميز بلونه الأسود الداكن، ويُفرد على السطح بالكامل ليحميه من أي تسريبات للماء أو الأمطار.

عزل أسطح البتومين

تأتي هذه المادة في صورتين الصورة السائلة والصورة الصلبة ويمكن استخدامها في الحالتين لعزل المياه، وفي حالتها السائلة تساعد بشكل أكبر في تغطية كل جزء من الأسطح بأفضل طريقة ممكنة.

عزل الاسطح بالقرميد

القرميد هو نوع من الحجارة المستخدمة في البناء ولكنه يتميز بالصلابة والقوة، ويمكن استخدامه للمناطق الباردة حيث أنه لا يحتفظ بماء الامطار عليه مما يساعد في تنفيذ العزل المائي بجودة وحماية الأسطح بدرجة كبيرة.

عزل الاسطح من الحرارة

عزل الاسطح
اسعار العزل الحراري

في فصل الصيف تحتاج لاتباع طرق العزل الحراري للمساعدة على عكس أشعة الشمس والحرارة عن المباني فتصبح أكثر برودة، ومن المواد المستخدمه في هذا العزل :

مواد العزل الحراري للاسطح

  • عزل السليلوز وهو نوع صديق للبيئة والاكثر استخدامًا لتكلفتها البسيطة.
  • رغوة البولي يوريثان والتي تعد من طرق العزل البسيطة من حيث مكوناتها ولكنها مقاومة للحرارة بشكل كبير.
  • العازل المنفوخ و فيه تستخدم أجهزة خاصة للتهوية ولكن يعيبه أنه قد لا يستمر لفترة طويلة بنفس الكفاءة.
  • الألياف الزجاجية وهي عبارة عن ألياف تم سحبها من الزجاج أو البلاستيك وهي مقاومة للحرارة والحرائق ولكنها مكلفة.
  • عزل عاكس والذي يعتمد بشكل أساسي على الأوراق العازلة أو الرقائق ويعمل على عكس الحرارة وليس عزلها وهو من المواد غير المكلفة.
عزل الاسطح
مواد العزل

الواح العزل الحراري 

يوجد 3 أنواع من الواح عزل الاسطح الحراري وهي:

  • الواح العزل الرغوي الصلب والمتكونة من البولي يوريثين أو من البوليسترين وتستخدم للسطح وجميع الارضيات التي تحتاج للعزل.
  • الواح الالياف الزجاجية وهي من الياف طبيعية وتأتي مجهزة من الزجاج أو البلاستيك و تعتبر هذه الالواح عوازل للحرارة والهواء كما أنها مقاومة للحرائق.
  • الواح الصوف الصخري وهي تشبه البولي يوريثين وتتكون من الصخور البازلتية، ومقاومة للحرارة والحشرات والفطريات ولكنها مكلفة إلى حد ما.
عزل الاسطح
الواح العزل الحراري للاسطح

طريقة عزل الاسطح بالفوم

يعد الفوم عازل ثنائي فهو عازل للماء وعازل للحرارة في الوقت نفسه ويتميز بأنه ذو سماكة عالية ووزن خفيف، على عكس الكثير من الأنواع الأخرى ويمكن تنفيذه بشكل سريع وهو مقاوم للحرائق والحشرات ولا يسبب نمو أي فطريات عليه، كما أنه يبقى لسنوات طويلة دون الحاجة لتجديده، ومن أهم مميزاته أنه ذو تكلفة منخفضة.

يتم العزل بالفوم عن طريق البدء بتنظيف السطح جيدًا حتى يصبح أملس، وبعد ذلك يقوم الفني بعمل حرف بين الأرضية والحائط باستخدام الأسمنت والرمل، مع عمل تجويف في الحائط نفسه بمقاس 2*2 سم ويترك فراغ ما يقرب من 10 سم للتشطيب ، ويُترك لمدة 24 ساعة.

بعد ذلك يُرش الماء وعندما يجف توضع طبقة من مادة البيتومين ويدهن بها السطح بالكامل ويترك لمدة 24 ساعة ايضًا، وبعد ذلك يفرد فوم العزل بسُمك 2 *2 سم مع تغطية جميع الصفايات الموجودة حتى لا تتسرب منها المياه.

ويوجد نوع آخر من تغطية الفوم، فبعد أن يتم تنظيف الأسطح وتركها لمدة الـ 24 ساعة الأولى، بعد ذلك توضع مادة الفوم و يتم الدهان بالفرشاة عليها بالكامل.

ويوجد من عزل الأسطح بالفوم عدة أنواع تختلف الخامات ولكن نتيجتها واحدة فهي لا تتشرب المياه ولا تمتص الحرارة ومن هذه الانواع:

  • العزل بفوم البوليسترين المعروف بالبوليستر.
  • عزل فوم البولي يوريثان.
  • العزم بفوم البوليسترين المشكل بتقنية البثق.
  • فوم البوليسترين المشكل بتقنية القولبة.
عزل الاسطح
عزل الاسطح بالفوم

 اسعار العزل الحراري للاسطح الخرسانيه

تختلف اسعار خدمة العزل الحراري للسطح بسبب المواد المستخدمة فيه ومساحة السطح نفسه، ولكن تبدأ الاسعار من 14 ريال وحتى 50 ريال للمتر الواحد.

سعر عزل الفوم للاسطح

يتراوح سعر تقديم خدمة عزل الفوم وهو عزل حراري ومائي في نفس الوقت ما بين 27 ريال وحتى 40 ريال سعودي للمتر.

 شركات عزل الاسطح

توجد شركات متخصصة في خدمات العزل بأنواعها المختلفة للمباني والانشاءات الهندسية وذلك للمحافظة عليها من عوامل الطقس مثل التسرب الذي يحدث نتيجة الامطار الشديدة والخزانات  الموجودة على الاسطح والتي قد يحدث بها أي تسرب أو تُفرَّغ مائها على الاسطح سبب أعطال خزانات المياه المتكررة، وكذلك ارتفاع درجة حرارة الشمس والتي تسبب تشقق جدران المباني خاصة الحمامات والمطابخ حيث يتم تركيب خزانات المياه أغلب الوقت أعلى هاتين المنطقتين.

تتوفر الشركات في أنحاء المملكة العربية السعودية وتوجد فروع في مختلف المدن بجازان، بالقصيم، وبالرياض ومكة وجدة ويمكن للشركة أن تقدم هذه الخدمة في جميع المدن، ليس هذا فقط بالاضافة إلى ذلك فهناك عدد من الشركات يقدم خدمات العزل خارج المملكة في دبي و الاردن و عمان معتمدين على الجودة العالية.

شركة عزل اسطح بالرياض

  • شركة المحيط لعزل الاسطح  في الرياض.
  • شركة امتياز للعزل.
  • شركة أمراء الخليج.
  • شركة نجوم الخليج للعزل.

شركة عزل اسطح بالطائف

  • شركة إبداع السلام لعزل الاسطح بالطائف.
  • شركة العادل لعزل الاسطح.
  • الشركة المعتمدة للعزل بالطائف.
  • شركة منازل الخليج.

شركة عزل اسطح بجدة

من اهم شركات عزل الاسطح في جدة هي:

  • شركة بروج جدة.
  • شركة التوحيد لعزل الاسطح بجدة.
  • سمو النجاح للمقاولات شركة عزل اسطح بجدة.
  • شركة وادي النيل للعزل بجدة.

شركة عزل اسطح بالدمام

  • شركة الأشراف لعزل الاسطح بالدمام.
  • شركة التفوق لعزل الاسطح.
  • مؤسسة جوهرة للعزل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.