اهم 10 مبادئ الطراز الاسكندنافي في التصميم الداخلي

اهم 10 مبادئ الطراز الاسكندنافي في التصميم الداخلي

يتميز الطراز الاسكندنافي بالبساطة وعلى الرغم من أن التصميم الاسكندنافي كان موجودًا منذ الخمسينيات من القرن الماضي إلا أنه لا يزال اتجاهًا شائعًا في التصميم الداخلي اليوم.

ينتمي التصميم الاسكندنافي إلى المدرسة الحديثة وهو طراز يقوم بالتركيز على الوظيفية والبساطة واستخدام المواد الطبيعية مثل الجلد والخشب، كما أن هذا النمط مرتبط بالطبيعة ويجمع بين الأشكال الطبيعية والتجريدية واستخدام العناصر الطبيعية.

إذا كنت ترغب في إنشاء تصميم يحمل الطابع الإسكندنافي لمنزلك ولكنك لست متأكدًا من كيفية التعامل مع هذا النمط فإليك أفضل 10 حيل حول كيفية استخدام النمط الاسكندنافي.

ما هو الطراز الاسكندنافي؟

الطراز الاسكندنافي هو أحد طرز التصميم الداخلي وهو يتميز بالبساطة ويستخدم مزيجًا من الأنسجة والألوان الناعمة لجعل الديكور العصري أكثر أناقة ودفء وجاذبية، كما يتميز بالمرافق والمفروشات البسيطة والعملية والمريحة.

بدأ التصميم الاسكندنافي في أوائل القرن العشرين وهو مزج الأساليب والأنماط القديمة والجديدة في الدنمارك والسويد وأيسلندا وفنلندا والنرويج، وفي الخمسينيات من القرن الماضي اكتسب التصميم الاسكندنافي قوة جذب في الولايات المتحدة وكندا.

يعكس التصميم الإسكندنافي كلاً من الاتجاهات الحديثة والحرف التقليدية والعريقة، ويركز في جوهره على البساطة التي تعمل على تحسين الحياة اليومية.

فيما يلي سوف نقدم لك مبادئ التصميم الاسكندنافية الرئيسية والتي ستساعدك على فهم المعنى الكامن وراء المظهر ، وتقديم نصائح مفيدة للتصميم الاسكندنافي حتى تتمكن من الاستفادة به في التصميم الداخلي.

أهم 10 مبادىء الطراز الاسكندنافي في التصميم الداخلي

1. المنسوجات الدافئة في الطراز الاسكندنافي

المنسوجات الدافئة في الطراز الاسكندنافي
المنسوجات الدافئة في الطراز الاسكندنافي

تتمتع معظم البلدان في المنطقة الاسكندنافية بمناخ شديدة البرودة، وبالتالي فإن استخدام المنسوجات الدافئة أمر شائع بالنسبة للديكور المنزلي الاسكندنافي.

يمكن استخدام هذه المنسوجات على شكل أغطية أو سجاد مصنوع من الصوف أو جلد الغنم أو الموهير، وتعد المنسوجات الدافئة طريقة رائعة لجعل غرفة المعيشة الاسكندنافية تشعرك بالراحة والدفء خلال فصل الشتاء.


2. اختر اللمسات الزخرفية البسيطة

اختر اللمسات الزخرفية البسيطة
اختر اللمسات الزخرفية البسيطة

كما ذكرنا من قبل إن التصميم الداخلي الاسكندنافي طراز يتميز بالبساطة، لذلك عندما يتعلق الأمر بتزيين المنزل الاسكندنافي فيجب عليك اختيار اللمسات الزخرفية البسيطة.

ربما يمكنك تزيين طاولة غرفة المعيشة بمزهريات خزفية أنيقة لإضافة لون رقيق إلى ديكورك، كما يمكنك بتزيين الكنب أغطية ووسائد ذات مطبوعات هندسية بسيطة.


3. الجمع بين الخشب والتشطيبات المعدنية

الجمع بين الخشب والتشطيبات المعدنية
الجمع بين الخشب والتشطيبات المعدنية

يستخدم الطراز الاسكندنافي العناصر الخشبية فقط في الأرضيات وأيضًا في الأثاث وبعض الديكورات والتجهيزات، وعادة ما يحتوي المنزل الاسكندنافي على طاولات قهوة خشبية وكراسي خشبية.

ومع ذلك فإن الاتجاه الحديث في الطراز الاسكندنافي للديكور يجمع بين استخدام التشطيبات المعدنية والعناصر الخشبية، على سبيل المثال: يتم تثبيت الشمعدانات النحاسية والمعلقات النحاسية في الاسقف الخشبية لإضافة بريق ولمعان إلى المساحة بأكملها.


4. الاهتمام بالنباتات والزهور

الاهتمام بالنباتات والزهور
الاهتمام بالنباتات والزهور

يقترح مصممو الديكور الداخلي إضافة بعض العناصر الطبيعية إلى التصميم الداخلي الاسكندنافي الخاص بك من أجل الحصول على عنصر حي من درجات الألوان.

فكر في تزيين غرفة المعيشة الاسكندنافية الخاصة بك بالنباتات الداخلية والزهور الجميلة، حيث تعتبر الزهور الحقيقية ضرورية في كل منزل اسكندنافي، لان في المنطقة الاسكندنافية كانت تضم الشوارع الكثير من بائعي الأزهار على الأرصفة الذين يبيعون الزهور .


5. التركيز على الألوان المحايدة

التركيز على الألوان المحايدة
التركيز على الألوان المحايدة

هناك لوحة ألوان معينة مرتبطة بالديكور الاسكندنافي وتشمل درجات الألوان المحايدة وهي درجات الرمادي والأبيض والبني والأسود، لذلك عند تزيين المنزل الاسكندنافي يجب عليك التركيز على استخدام هذه الألوان المحايدة لإضفاء تأثير نظيف ومريح للمنزل.

ويقترح بعض مصممي الديكور لدينا إضافة بعض الألوان العضوية مثل الفوشيه ولون البحر في ديكور المنزل الاسكندنافي النموذجي، وغالبًا ما يتم طلاء الجدران باللون الأبيض من أجل إبراز الأثاث وقطع الديكور والدرجات الأخرى في الاكسسوارات ويتم اضافتها بكمية صغيرة.


6. حافظ على منزلك خاليًا من الفوضى

حافظ على منزلك خاليًا من الفوضى
حافظ على منزلك خاليًا من الفوضى

من أهم خصائص التصميم الداخلي الإسكندنافي هي التأكد من خلو مساحتك من الفوضى، لذلك يجب تجنب الفوضى غير الضرورية وتنظيم مساحات التخزين بذكاء، وعندما يتعلق الأمر بالطراز الاسكندنافي يجب الحفاظ على المساحة لتبدو أقل ازدحامًا وأكثر راحة بصريًا.


7. اختر الأرضيات الخشبية ذات الألوان الفاتحة

اختر الأرضيات الخشبية ذات الألوان الفاتحة
اختر الأرضيات الخشبية ذات الألوان الفاتحة

يفضل عدم استخدام السجاد الكبير الذي يغطي كل الأرضية فهو غير مناسب ابدا مع هذا النمط، وعادة ما تكون الأرضيات المصنوعة من الخشب خيارا مثاليا، ويجب اختيار ارضيات بلون فاتح طبيعي أو مطلية باللون الأبيض.

تجعل الأرضيات الفاتحة المنزل الاسكندنافي يبدو أكثر إشراقًا واتساعًا ويعطي جو ترحيبي أكثر لتوفيره المزيد من الدفء خلال فصل الشتاء البارد.


8. معالجة النوافذ في الطراز الاسكندنافي

معالجة النوافذ في الطراز الاسكندنافي
معالجة النوافذ في الطراز الاسكندنافي

يجب أن تحتوي غرفة المعيشة الاسكندنافية على مساحة أكثر جاذبية ويمكن تحقيق ذلك على أفضل وجه من خلال السماح بدخول الكثير من الضوء في المكان.

ولكي لا تحجب ضوء الشمس يجب أن لا تضع وحدات ضخمة من الاثاث أمام النوافذ ويفضل عدم استخدام الستائر، وإذا كنت بحاجة إلى استخدام الستائر فاختر الأقمشة الخفيفة مثل الأقمشة الشفافة.

كما أن انعكاس الأضواء من خلال الستائر الشفافة في الليل يمكن أن يجعل المنزل الاسكندنافي الخاص بك أكثر رومانسية وجاذبية.


9. الإضاءة المناسبة في الطراز الاسكندنافي

الإضاءة المناسبة في الطراز الاسكندنافي
الإضاءة المناسبة في الطراز الاسكندنافي

تتمتع معظم المنازل الاسكندنافية بضوء نهاري خلال سبع ساعات في اليوم، لذلك تعد طريقة استخدام الإضاءة من الأمور المهمة جدًا في التصميم الداخلي الاسكندنافي.

تعتبر الإضاءة مصدرًا للحياة ويجب أن يكون للديكور الاسكندنافي أشكال مختلفة من الإضاءة التي توفر الضوء المناسب للمساحة بأكملها.

تضبط الإضاءة أيضًا الحالة المزاجية في المكان كما يوصي معظم مصممي  الديكور باستخدام أنواع من الإضاءة الحديثة ذات التصميم الصناعي مثل شمعدانات الحائط والمصابيح المعلقة حيث يمكن لهذه الأنواع أن تجعل غرفة المعيشة الاسكندنافية تشعر بالدفء والراحة.

اقرأ أيضا: تعرف على انواع الاضاءة المختلفة واستخداماتها


10. الشكل والوظيفة في النمط الاسكندنافي

الشكل والوظيفة في النمط الاسكندنافي
الشكل والوظيفة في النمط الاسكندنافي

عندما يتعلق الأمر باستخدام الأثاث بتصميم اسكندنافي يجب أن تكون الخطوط واضحة ويجب أن تتمتع الطاولات والكراسي والكنب وباقي الديكورات بلمسة حديثة مع حواف ناعمة ومستديرة.

يتميز التصميم الاسكندنافي أيضًا باستخداماته المبتكرة وتوظيفه الرائع للمساحة، لذلك من الشائع رؤية رفوف جدارية متعددة المستويات في غرفة المعيشة الاسكندنافية، ومساحات التخزين المبتكرة وذات المساحة الكبيرة التي تضيف اهتمامًا بصريًا إلى المساحة.

باستخدام هذه العناصر العشرة يمكنك أن تكون قادرًا على إنشاء تصميم يحمل الطراز الاسكندنافي المميز وتحقق تصميم بسيط وجميل وكل شيء يحمل وظيفته الخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.