تجاليد الحوائط مميزاتها و 9 انواع تجاليد بالصور

تجاليد الحوائط من أفضل أنواع الديكورات التي تضيف الأناقة والجمال على المنزل والتي تحمل الكثير من الأشكال والأنواع المختلفة حيث تتوفر كسوة أو تجاليد الجدران على العديد من الأنواع والأشكال.

التجاليد هي أحدى الخيارات الرائعة لتشطيب الجدران الداخلية ويمكن من خلالها إخفاء الجدران عن طريق تثبيت خامة جديدة على الحائط حتى تمنع ظهور العيوب والرطوبة وتمنع التأثيرات المعاكسة للطقس على حسب نوع التجليد المستخدم.

لذلك لا تجعل الدهان هو خيارك الوحيد عند تشطيب منزلك وأضف ذلك الخيار الرائع ذو التكلفة المتوسطة والتي يتم تحديدها على حسب أنواع التكسية.

ويختلف كل نوع من حيث الشكل والأماكن التي يمكن عمل التجاليد فيها وطرق الصيانة والتكلفة وفيما يلي سوف تعرض لكم كل المعلومات التي تحتاجونها عن تجاليد الحوائط.

ما هي تجاليد الحوائط؟

هي عملية يتم فيها وضع مادة أو خامة فوق الحوائط مما يؤدي إلى تكوين طبقة من الخامة فوق الجدران، ويتم استخدام التجاليد لمنع الجدران الداخلية من التلف أو العيوب الموجودة في الجدران وتتوفر عدة أنواع وأشكال من مواد التجليد سوف نعرضها لك فيما يلي.

مميزات تجاليد الحوائط

  • تزيد التجاليد من القوة الميكانيكية لهيكل الحائط.
  • تحمي التجاليد الهيكل الأساسي للحائط كما أنها توفر شكل جمالي ومميز.
  • تساعد التجاليد على زيادة العزل الحراري للمكان.
  • تحسن من مقاومة التشقق في حالة زيادة درجة الحرارة.
  • تعتبر من الإجراءات الوقائية ضد التلوث الجوي والكيميائي.
  • تساعد في عزل الصوت وتعمل على امتصاصه.

أنواع تجاليد الحوائط

1. تجاليد الحوائط بالحجر – Stone Cladding

تجاليد الحوائط بالحجر
تجاليد الحوائط بالحجر

تعتبر تجاليد الحوائط بالحجر من أكثر التجاليد التي تعطي شكل طبيعي للمكان ليصبح أكثر نضارة واتساع وراحة، يمكن أن يتم تركيبه على الجدران بعد تشطيبها ودهانها ويمكن تركيبه على الجدران الخرسانة.

تتميز التجاليد الحجرية التي تحاكي الحجر بأنها خفيفة الوزن وعملية خاصة التي لها قاعدة من النوع الخرساني مما يسهل عملية التثبيت ومنها عدد كبير من الأشكال والألوان وتتميز أنها متينة لكنها مكلفة خاصة في حالة استخدام أحجار طبيعية.

عادة ما تعتمد تكلفة التجاليد الحجرية على نوع الحجر الذي يتم شراؤه مثل الألواح والأحجار الرملية، والرخام، والجرانيت، والحجر الجيري، وتعتمد التكلفة أيضًا بشكل كبير على الشكل والحجم المطلوب.

تُستخدم التجاليد الحجرية بشكل أساسي في غرف المعيشة والحدائق الداخلية وجدران الحمامات، وتوفر إحساسًا بالدفء.


2. تجاليد الفينيل – Vinyl Cladding

تجاليد الفينيل
تجاليد الفينيل

هي أحدى أرخص أنواع تجاليد الجدران وهي عبارة عن تكسية بلاستيكية يتم استخدامها بشكل أساسي في الشقق الصغيرة لمقاومة العوامل الجوية.

يتم استخدامه في المنازل لأنه يوفر الحماية الكافية ضد عيوب الحوائط خاصة أنه خيار منخفض التكلفة عند مقارنته بمواد تكسية الألومنيوم والخشب لكنه لا يعتبر من التجاليد عالية الجودة.

ولكن يمكن تزويد الألواح بطبقة إضافية من العزل لتشكل بطانة للتحكم في درجة الحرارة، مما يحافظ على الشعور بالدفء في الشتاء والبرودة والراحة في الصيف.

بالمقارنة مع أنواع التجاليد المختلفة يعتبر الفينيل الاخف وزنٌا مما يسمح للألواح بأن تكون أكثر مرونة عند تغطية الحوائط بالاضافة لأنه مقاوم للتقشير ولا يتطلب إعادة طلاء.


3. تجاليد شرائح الألمنيوم – Aluminium Cladding

تجاليد شرائح الألمنيوم
تجاليد شرائح الألمنيوم

هي من التجاليد المكلفة بالمقارنة مع وحدات تجاليد الفينيل، لكنها تضمن مزيدًا من المتانة والعمر الأطول مما يجعله لا يخضع للصيانة أو الاستبدال.

توفر التجاليد المصنوعة من الألمنيوم مزايا رائعة مقارنة بالمعادن الأخرى حيث يزن الألمنيوم حوالي ثلث وزن الفولاذ وهو في المتوسط ​​يزن حوالي 2.7 جم / سم 3 مما يجعل الألومنيوم مادة رائعة للإستخدام.

ويتميز بأنه قابل لإعادة التدوير دون أن يفقد جودته، ويمكن تشكيله بسهولة بأشكال وأحجام وتشطيبات مختلفة لإستخدامه لأغراض مختلفة.

تستخدم تجاليد الألمنيوم في غرف الاستقبال ولكن يكثر استخدامه في الجدران الخارجية.


4. تجاليد الحوائط الخشبية – Wooden Cladding

تجاليد الحوائط الخشبية
تجاليد الحوائط الخشبية

يعتبر الخشب أحد اشهر وأفضل أنواع تجاليد الحوائط وأكثرها جمالًا وتعتبر أقوى من تجاليد الألومنيوم والفينيل، تتميز تجاليد الخشب بلمستها الجذابة على الحائط عند تثبيتها وتحسين المظهر الجمالي للمكان.

يتم استخدام خشب الأرز أو الخشب الأحمر بشكل أساسي لإنشاء وحدات التكسية الخشبية وهي ذات تكلفة مرتفعة ويتم حساب تكلفتها على حسب مساحة الحائط ونوع الخشب.

يتم تركيبها عادة إما افقيًا أو رأسيًا عن طريق ألواح طويلة، ويتميز الخشب بأنه مقاوم للطقس ودرجات الحرارة كما أنه عازل جيد ويتميز أيضا بسهولة التركيب، كما يوفر المظهر الطبيعي للخشب جودة جمالية لا مثيل لها.


5. تجاليد الطوب – Brick Cladding

تجاليد الطوب
تجاليد الطوب

توفر تجاليد الطوب مظهرًا زخرفيًا جميلًا على الجدران ويعتبر تركيب الطوب صعب ومكلف ولكن تعد تجاليد الطوب أقل تكلفة مقارنة بالتجاليد الخشبية.

يتم عمل تكسية الحوائط بالطوب عن طريق استخدام مواد خفيفة الوزن وبألوان مختلفة كما أنه يوفر حماية كاملة من الصدمات والتشقق والتلف ويوفر الدفء في الشتاء والبرودة في الصيف.


6. تجاليد ألياف الأسمنت – Fibre Cement Cladding

تجاليد ألياف الأسمنت
تجاليد ألياف الأسمنت

تعتبر وحدة تكسية الأسمنت بديلاً جيدًا للأشخاص الذين يبحثون عن وحدات تكسية قوية وجميلة لجدران المبنى حيث تكتسب هذه الوحدة قوة عالية ويمكن أن يتم تصميمها لتشبه تقريبًا وحدات التكسية الخشبية.

يتميز هذا النوع من التكسية بسهولة التركيب وأنه أقل تكلفة، ولا تتطلب وحدات تكسية الأسمنت الليفي أي صيانة حيث تتكون من الرمل والأسمنت وألياف السليلوز التي تعمل بمثابة تقوية.

تستخدم هذه الألواح كمواد تكسية للجدران الخارجية في المباني السكنية والتجارية والصناعية، وتأتي على شكل ألواح لتقليد الألواح الخشبية الطويلة.


  7. تجاليد الستانلس ستيل – Stainless Steel Cladding

تجاليد الستانلس ستيل
تجاليد الستانلس ستيل

هي نوع من التجاليد المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وتوفر تكسية متينة للغاية وتتميز بمقاومتها العالية للتأثيرات البيئية، ويتم تصنيعها بنسبة لا تقل عن 10٪ من الكروم بحيث يتشكل أكسيد الكروم عند تعرضه للأكسجين، ويشكل هذا الأكسيد طبقة على سطح الكسوة وهي طبقة واقية ضد الصدأ والتآكل.


8. التجاليد الزجاجية – Glass cladding

التجاليد الزجاجية
التجاليد الزجاجية

يمكن استخدام التجاليد الزجاجية للحوائط الداخلية والخارجية ويوفر هذا النوع من التجاليد سطحًا مذهلاً يسهل صيانته مما يجعله مثاليًا في مجموعة واسعة من التصميمات الداخلية.

تستخدم التجاليد الزجاجية في العديد من المباني المشهورة في جميع أنحاء العالم كما يشيع استخدام التجاليد الزجاجية في العقارات التجارية.

وهي فعالة للغاية في خلق مظهر عصري للمكان كما يمكن استخدامها في تكوين في العديد من الأشكال المختلفة للحصول على تشطيب فريد كما أنها تزيد من كمية الضوء الطبيعي المتدفق إلى المكان.


9. تجاليد السيراميك – Ceramic cladding

تجاليد السيراميك
تجاليد الحوائط بالسيراميك

يعتبر من أقوي أنواع التجاليد حيث يعتبر شديد المقاومة ولا يتلف بسهولة، ويمكن أن يستمر لسنوات طويلة دون أي تآكل مرئي، كما أنها لا تتأثر بالرطوبة أو مستوى التلوث المتزايد كما أنه مقاوم للأشعة فوق البنفسجية الضارة.

عوامل اختيار مواد تكسية الجدران

  • يجب تكسية الجدران الداخلية بمادة قوية تستطيع إخفاء عيوب الحائط.
  • يجب أن تكون مقاومة للرطوبة.
  • يجب أن تكون مقاومة للبقع وتستطيع أن تخفيها قدر الإمكان.
  • يجب أن تكون المادة قابلة للغسل بسهولة.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.