16 فكرة لاستخدام مساحة غرفة المعيشة الصغيرة

غرفة المعيشة الضيقة و 16 فكرة لاستغلال المساحة الضيقة

إذا كنت تعاني من صغر مساحة غرفة المعيشة فاليك 16 فكرة لاستخدام مساحة غرفة المعيشة الضيقة حيث يمكنك توفر بعض المساحات وتحويل غرفة المعيشة الضيقة الخاصة بك إلى مكان أنيق مثالي للاسترخاء والترفيه والقيام بالأشياء التي تحبها.

مع هذه المجموعة المتنوعة من أفكار استغلال مساحة غرفة المعيشة الضيقة ستساعدك في الحصول على الإلهام لجعل غرفتك الصغيرة مريحة وأنيقة وجذابة قدر الإمكان.

أفكار استخدام مساحة غرفة المعيشة الضيقة

المرايا

غرفة المعيشة الضيقة
المرايا

يعتبر مفتاح تحقيق أقصى استفادة من مساحة غرفة المعيشة الضيقة وجعلها تبدو أكبر بطريقة سهلة هي استخدام المرايا وتتميز أنها ذات أسعار معقولة حيث ستمنح المرايا وسع للمكان بسبب انعكاس الضوء، ويمكنك أن تقوم بوضعها على الحائط بزاوية حتى تزيد من عمق الغرفة.

التماثل في غرف المعيشة الضيقة

في المساحات الصغيرة يعتبر التماثل مفتاحًا لاستغلال المساحات الضيقة لأن التخطيط المدروس سيضيف تناغمًا بصريًا وتجعل المكان يبدو جيدًا وأقل عشوائية.

الطاولات الزجاجية

الطاولات الزجاجية
الطاولات الزجاجية

تعد الطاولات ذات الأسطح الزجاجية رائعة لاستغلال المساحات الصغيرة لأنها لا تحجب المساحة الأرضية مما سيجعل غرفة المعيشة الضيقة أكبر حجمًا مع توفير مساحة سطحية كبيرة للعمل بها، ويفضل عند تأثيث غرفة المعيشة الضيقة اختيار قطع اثاث شفافة وفاتحة.

أنماط تصميم غرفة المعيشة الضيقة

أنماط تصميم غرفة المعيشة الصغيرة
أنماط تصميم غرفة المعيشة الصغيرة

يجب الحفاظ على نمط معين وموحد للتصميم وذلك للحصول على راحة للعين و لجعل التصميم راقي وغني وربط كل العناصر معًا، يمكن الربط بين الألوان والأنماط والمواد لتجنب الشعور بالعشوائية.

استخدام الوسائد الملونة

في حالة وجود أريكة ذات لون محايد دون نقوشات يمكنك اضافة بعض الوسادات الملونة العصرية التي تضفي مرح للمكان.

رفوف غرفة المعيشة الضيقة

رفوف غرفة المعيشة الصغيرة
رفوف غرفة المعيشة الصغيرة

استخدم المساحة الرأسية الضائعة لصالحك وقم بتثبيت أرفف رفيعة على الحائط أو أحضر خزانة للكتب لتخزين وعرض الكتب وغيرها من العناصر الزخرفية والمقتنيات العزيزة عليك.

اختيار درجات فاتحة

يجب اختيار درجات ألوان فاتحة ودرجات الألوان المحايدة لزيادة مساحة غرفة المعيشة الضيقة واختيار مفروشات ذات ألوان محايدة هادئة وسيجعل هذا المساحات تبدو أكبر، ومع ذلك يجب تجنب استخدام أكثر من درجة ألوان فاتحة حتى لا تبدو الغرفة أكثر فوضوية.

اقرأ ايضا: أحدث ألوان دهانات وبالتة ألوان دهانات متناسقة ومميزة للغاية 

اختر أريكة ذات حجم مناسب

على الرغم من أن الأريكة الكبيرة تبدوا مريحة أكثر إلا أن عليك اختيار اريكة ذات حجم مناسب للمساحة الصغيرة، وبدلا عن  ذلك قم باختيار اريكة أو اريكتين تكفي كل واحدة منهم لشخصين بالغين علي حسب المساحة المتاحة.

الطاولات المتداخلة في غرفة المعيشة الضيقة

الطاولات المتداخلة في غرفة المعيشة الصغيرة
الطاولات المتداخلة في غرفة المعيشة الصغيرة

من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء تزيين غرفة المعيشة الصغيرة الخاصة بك هو إضافة الكثير من الأثاث في المكان، يمكنك اختيار أريكة صغيرة الحجم ومفروشات صغيرة.

ولكن إذا كنت لا تزال تشعر بالحاجة إلى المزيد من الأثاث فيمكنك استخدام قطعة يمكن نقلها بسهولة مثل المقاعد والطاولات المتداخلة.

من خلال ذلك ستكون قادرًا على توفير مساحة أرضية أكبر مع ضمان توفير عدد كافٍ من المقاعد والأسطح للجميع في غرفة المعيشة الضيقة.

اقرأ ايضا: شاهد أيضًا أجدد أشكال طاولات جانبية مودرن بالصور 

الستائر الطويلة في غرفة المعيشة

الستائر الطويلة في غرفة المعيشة
الستائر الطويلة في غرفة المعيشة

يجب أن تحظى نوافذ غرفة المعيشة الضيقة بقدر متساو من الاهتمام، والاستفادة من السقوف العالية إذا كان لديك سقف مرتفع، ولكن إذا لم تخدع العين لتعتقد أنها أعلى بكثير مما هي عليه بالفعل، لذلك يفضل اختيار الستائر الطويلة الممتدة من السقف الى الارض.

مما سيخلق هذا وهم بالوسع لتوجيه العين إلى الأعلى، وقد باختيار الستائر الفاتحة أو الشفافة لإبراز تدفق الضوء الطبيعي حتى يبدو المكان أكثر إشراقًا.

طاولة قهوة متعددة الأغراض

طاولة قهوة متعددة الأغراض
طاولة قهوة متعددة الأغراض

الأثاث متعدد الأغراض ضروريًا في غرفة المعيشة الضيقة ويمكن اختيار أحد الطاولات الأنيقة التي تتميز بوحدة تخزين أسفلها، واستخدام الجزء العلوي للطاولة كسطح للطعام والمشروبات وغيرها.

فكر في القطع التي يمكنها أن تؤدي أكثر من وظيفة واحدة و سيساعدك هذا بدوره على تحقيق أقصى استفادة من مساحة غرفة المعيشة الصغيرة الخاصة بك.

فكر في أريكة بها مساحة للتخزين تحتها وطاولات قابلة للتحويل أو للتخزين أو التي يمكن استخدامها للجلوس وستجعل هذه الأنواع من قطع الأثاث غرفة معيشتك تبدو أقل ازدحامًا فحسب ، بل ستجعلها أيضًا تبدو أكبر.

استخدام زاوية غرفة المعيشة

إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن مكان وضع الأريكة في غرفة المعيشة الضيقة ففكر في وضعها في الزاوية المجاورة للباب، وإذا كان لديك أكثر من أريكة، فاستخدمها لإنشاء منطقة محادثة على شكل حرف L أو ضعها بشكل متماثل أمام بعضها البعض.

اختر وحدات اثاث متطورة في غرفة معيشتك

كن مبدعًا عند عمل ديكور غرفة معيشتك الصغيرة وتزينها بوحدات متعددة الاستخدامات ووحدات اثاث متطورة مثل الرف الطائع الذي يمكن استخدامه مكتب متصل بالجدران مع وحدة تخزين مدمجة، واختر عناصر الديكور وقطع الأثاث الفريدة من نوعها.

اقرأ ايضا: شاهد أيضًا نماذج متعددة للأثاث متعدد الاستخدامات وطريقة توظيفها في المنزل بطريقة مفيدة 

اضافة النباتات لغرفة معيشتك الضيقة

اضافة النباتات لغرفة معيشتك الصغيرة
اضافة النباتات لغرفة معيشتك الصغيرة

يجب ألا تخلو غرفة معيشتك الصغيرة من النباتات التي يتم ترتيبها بشكل متقطع في غرفة المعيشة الخاصة بك، ويعد تزيين المكان بالنباتات طريقة رائعة وغير مكلفة لإضافة اللون الأخضر المنعش.

استخدام الخطوط العمودية لرفع السقف المنخفض

استخدم الخطوط العمودية لرفع السقف المنخفض في غرفة المعيشة الصغيرة
استخدم الخطوط العمودية لرفع السقف المنخفض

في حالة اذا كان لديك سقف منخفض فلا مشكلة فم بعمل خطوط رأسية وأفقية على الجدران  حيث ستخدع الجدران المخططة العين في جعل سقف الغرفة يبدوا أعلى مما هو عليه بالفعل، كما ستجعل السجادة المخططة الغرفة تبدو أطول.

إضاءة غرفة المعيشة الصغيرة

إضاءة غرفة المعيشة الصغيرة
إضاءة غرفة المعيشة الصغيرة

يجب ألا يخلو تصميم غرفة معيشتك الصغيرة من الإضاءة الكافية حتى لو كانت تحتوي على نافذة واحدة فقط، يجب أن تختار وحدات اضاءة متنوعة لإضفاء توهج دافئ وترحيبي من خلال الشمعدانات ومصابيح الطاولة، كما يجب ألا تحجب النوافذ بالأثاث الضخم حتى تحصل على أكبر قدر ممكن من ضوء النهار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.