إضاءة الدرج وأحدث 12 فكرة جديدة و مميزة

إضاءة الدرج من أجمل الصيحات الحديثة وهو أحد الطرق الرائعة التي تجعل جدران الدرج أكثر تألقا و تميز، وذلك عن طريق تثبيت وحدات مضيئة بأشكال وألوان متنوعة على الدرج.

إضاءة الدرج في المنزل لا يعتبر عنصر زخرفي فقط بل يزود الدرج بالإضاءة المناسبة مما يساهم في زيادة الشعور بالأمان أثناء الحركة، ويتم إضاءة الدرج إما بإنارة بيضاء أو صفراء مما يجعل السلالم تتألق على الفور، وتظهر تفضيل السلم وتبرز تصميم حوائط الدرج على حسب كمية الضوء وشكله ولونه.

سنتحدث في هذا المقال عن طريقة إضاءة الدرج ونقدم لكم العديد من الأفكار المميزة و المبتكرة لإضاءة الدرج ونعرض لكم درجات وألوان الإضاءة المناسبة تابعونا.

طريقة انارة الدرج

يوجد 3 طرق رئيسية لوضع إضاءة في الدرج وتكون إما عن طريق إضاءة الحائط أو إضاءة درجات الدرج أو عن طريق إضاءة الدرابزين، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي:

إضاءة الحائط

تعد إضاءة الحائط من الطرق المناسبة للعديد من المنازل التي تكون درجها الداخلي ملاصق للجدار، كما توفر الجدران طريقة سهلة لتوصيل الأسلاك للضوء،
وعادة ما يتم تثبيتها بمسافة من 15 إلى 20 سم فوق مستوى الدرج لذلك فهى توفر إضاءة منخفضة مناسبة لإضاءة الدرج وتبرز تصميم حوائط الدرج.

إضاءة درجات السلم

يعتبر وجود إضاءة على درجات الدرج يزيد من مستوى الأمان أثناء الصعود أو النزول من الدرج اثناء الليل خصوصا، فتوضع هذه الإضاءة على حواف الدرج وزواياه،
حيث يمكن وضع مصابيح صغيرة بشكل منتظم وموازية الخطوات المتوقعة على الدرج.

إضاءة درابزين الدرج

إضاءة درابزين الدرج

إضاءة درابزين الدرج تتم عن طريق إضافة شريط من الضوء بطول الدرابزين ولكن يعيبها أنها لا توفر الإضاءة المطلوبة لذا يمكنك اقترانها واضافتها مع النوعين السابق ذكرهم في الاعلى، ويمكن استخدام مصابيح LED ملونة مثل اللون الوردي أو الأزرق الفاتح التي تجعل الدرابزين ظاهر ومضئة وتضفي لمسة إبداعية على الدرج.

أفكار إضاءة الدرج

يوجد العديد من الافكار المفيدة والمميزة لإضاءة الدرج و إعطائه مظهرا مميزا فيما يلي سنذكر بعض منها:

مصابيح الدرج الداخلية

من أحدث اتجاهات ديكور إضاءة الدرج الداخلي هى مصابيح الدرج الداخلية غير المرئية حيث يتم دمجها بالكامل في هيكل الدرج مع إضافة اضاءة لكي تعطي إضافة أنيقة، ويمكن استخدام الأضواء الملونة لإبراز معالم السلالم حيث تضفي هذه التقنية لمسة من الضوء الملون على المنطقة بأكملها.

إضاءة الدرج الدائري

إضاءة دائرية

طريق إضاءة الدرج الدائري كثيرة ومتنوعة ولكن احرص على اختيار درجة حرارة اللون المناسبة بلمسات الإضاءة الدافئة وذلك يوفر إضاءة جدارية ساحرة، ومن طرق اضاءة الدرج الدائري :

  • اضافة مصدر الإضاءة من نوع الليد.
  • إضافة الثريا في السقف.
  • استخدام وحدات من الأضواء المعلقة.
  • إضاءة الحوائط.

إضاءة سقف الدرج

إضاءة للسقف

مناسبة لسقف لا يقل إرتفاعه عن 3 أمتار ليعطي مظهر مميز ويكون مناسب لعرض الإضاءة بشكل أفضل، ومن الأفضل اختيار المصابيح التي تحتوي على العديد من الأضواء والأجهزة التي تعكس الضوء أو تكون متجهة للأسفل تتناسب بشكل رائع مع مساحة الدرج.

خطوط إضاءة لكل سلمة

اضاءة الدرج خطوط

طريقة أخرى حديثة وذكية لإضافة السطوع على الدرج وذلك عن طريق تثبيت شرائط ضوئية على طول كل خطوة من الدرج، وتبدو هذه الطريقة رائعة على جميع أنواع الدرج سواء كانت مستقيمة، أو على شكل حرف L أو على شكل حرف U أو سلالم حلزونية، ومع ذلك سيكون من السهل توصيل الأنوار إذا كانت هناك مساحة كبيرة بين الجزء السفلي المسطح من الخطوة والجزء المستقيم والعمودي.

اضافة أضواء صغيرة على الدرج

مصابيح صغيرة

ربما تكون هذه الطريقة هي الأكثر إنتشار لتزيين جدار الدرج وهى توزيع صور على الجدار الملاصق للدرج، ولكن توجد طريقة أحدث وذات لمسة جمالية أفضل، وذلك عن طريق تثبيت أضواء أو مصابيح صغيرة حديثة وجميلة على الجدار  وبمجرد أن تضاء الأنوار تضيء السلالم بأشعاعاتها البيضاء أو الذهبية، وهذا يجعل الدرج يتألق بشكل جميل ومميز ويمكن التنويع بين حجم الإضاءة أو المصابيح حسب التفضيل.

إضاءة الدرج عن طريق زاوية السلالم

زاوية إضاءة

إذا لم يكن هناك تفضيل للإضاءة المباشرة في كل خطوة من الدرج يمكن إضافة الإضاءة من خلال ربط الأضواء في زاوية أو جانب كل خطوة، وسيسمح هذا لأشعة الضوء السطوع من زاوية الدرج، مما يقلل من تركيز الضوء بشكل كبير هذه أيضًا فكرة رائعة لمن ليس لديهم سلالم مسطحة أو درجات كبيرة.

الثريا المعلقة لإضاءة الدرج

إضاءة ثرايا معلقة

وضع الثريات الكريستالية اللامعة يعتبر من أرقي وأفخم الخيارات تضفي إضاءة للدرج بشكل رائع، والثريات الزجاجية تضفي لمسة عصرية ومزيد من البساطة لذلك يمكن التفكير في كرات زجاجية بلورية أنيقة تضفي مظهر الثراء على الدرج بجمالها وضوءها الرائع، وخيار آخر رائع هو الأنوار المعلقة المصنوعة من الزجاج الشفاف والتي تضيف لمسة أنيقة وفخمة على الدرج.

إضاءة مخفية للدرج

مما لا شك فيه أن استخدام الاضاءة المخفية في الدرج يضفي طابع جميل و مميز له، ولذلك يجب تأسيس فتحة وتصميم طريقة تركيبة قبل البدء في  تنفيذه.

يفضل إستخدام بروفايل أو ناشر حتى لا تكون نقاط الاضاءة عاكسة خاصة اذا كانت المادة المستخدمة من النوع العاكس مثل الرخام والبورسلان اللامع، كما يمكن وضع إضاءة مخفية أيضا على الدرابزين ونفس الشيء يجب تأسيس فتحة له مع تمديد الكهرباء اللازم لإضاءة الدرج.

جدران لامعة

جدار لامع

بديل عن الدرج اللامع هو جدار الدرج اللامع الذي يمكن النظر إليه وإذا لم تكن فكرة وجود درج لامع مناسبة فيمكن اختيار الجدران اللامعة، ولن يجعل الضوء الذي يلمع عبر الجدران المتألقة إلى جعل الدرج يبدو جميل فحسب بل سيسمح باتخاذ الخطوات بسهولة في الليل.

سلم قوس قزح

إضاءة قوس قزح

سلم قوس قزح هو شيء يمكن التفكير به لمنطقة لعب الأطفال وذلك لأن ألوانه مبهجة تتماشى مع ذوق الأطفال، واذا كنت من محبي الألوان الهادئة فيمكنك استخدام جزء من السلالم محددة قد تؤدي مثلا إلى غرفة ألعاب الأطفال لتكون بألوان قوس قزح بينما يكون بقية السلالم لها نظام إضاءة عادي.

سلالم لامعة

سلم لامج

يعتبر الخيار الأكثر تفرد بين باقي الأفكار بأكملها كما أن هذا النوع يعتبر فكرة مجنونة لم يجربها كثير من الناس مما يعطيك فرصة في غاية التميز وهي جعل الدرج لامع بهذا الشكل الموضح في الصور ولكنه يناسب أكثر اماكن التجمعات والحفلات.

درجة لون إضاءة الدرج

ألوان مميزة للإضاءة

يجب الحرص على جعل إضاءة السلم متوسطة فلا تكون شديدة التوهج فتكون مؤذية للعين، ولا خافتة للغاية تعرض الشخص لخطر السقوط أثناء استخدام الدرج، ويمكن استخدام مصابيح لونها يتميز بالدفء كالاصفر مثلا لتظهر السلم في إطار مبهر من الإضاءة.

أما في حالة الرغبة في جعل اضاءة السلم أكثر جمالا وحيوية فيمكن إستخدام الإضاءة الملونة فيه مثل استخدام شريط من المصابيح الصغيرة وتوزيعها على الدرابزين، مما يساعد على توفر الأمن بغض النظر عن الوقت حيث ستستمر مصابيح النيون لفترة طويلة.

ومع ذلك فإن هناك عيبا يجب أخذه في الاعتبار أنها مادة هشة يصعب استخدامها في حالة وجود الأطفال في المنزل، لذلك تتطلب الحماية من التأثيرات الخارجية.

اقرأ أيضا:اختيار اضاءة المنزل ل 6 أماكن ونصائح الخبراء للاختيار الأمثل

أنواع المصابيح المستخدمة لإضاءة الدرج

يوجد مدى واسع من الاختيارات فيما يتعلق بمصابيح إضاءة الدرج فيما يلي بعض منها:

مصابيح الهالوجين
عند شراء مثل هذا المصباح يجب أن تدرك أنه حار جدا وفقا لذلك يجب ألا يكون المصباح على اتصال بالأسطح الأخرى لتجنب المشاكل، وتقلل الطاقة المفاجئة بشكل خطير من عمر مصابيح الهالوجين لذلك يكون مناسب أكثر لاستخدامه لفترات قصيرة.

إضاءة خلفية بمصابيح LED
يعتبر هو مصدر الضوء الأكثر شعبية في الوقت الحالي لأنه يحتوي على العديد من المزايا منها عمره الطويل، كما يتميز أيضا بوجود مجموعة متنوعة من أفكار التصميم باستخدام الإضاءة LED على عكس مصباح الهالوجين كما أنه لا يسخن ويعتبر من انواع الاضاءة العملية.

أضواء LED العلوية
يمكن استخدامها فى إنارة درج المنزل وأيضا في درج السينما وذلك لأن لديهم زاوية تشتت كافية.

طريقة تركيب اضاءة الدرج

قد يحتاج تركيب إضاءة السلم البدأ من مرحلة تأسيس الكهرباء لتأسيس الاضاءة المخفية أو غيرها من انواع الاضاءة الجانبية والملعقة لذلك يجب اختيار شكل ونوع الاضاءة المناسبة لك ولذوقك حتى تقوم بتأسيسها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.